الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:24 ص

أستاذ مناهج: قرارات وزير التعليم تخفف عن كاهل الأسرة المصرية

طلاب الثانوية العامة - أرشيفية

طلاب الثانوية العامة - أرشيفية

أحمد شوقي

A A

قال أستاذ المناهج بجامعة عين شمس حسن شحاتة، إن التعديلات التى طرأت على الثانوية العامة لابد أن يوافق عليها مجلس النواب قبل تنفيذها، وهو ما سيحدث لأن هذه التعديلات الهدف منها تخفيف العبء المعرفي على الطلاب.

التخفيف عن كاهل الأسرة 

وأضاف حسن شحاتة خلال مداخلة لبرنامج "اليوم" المذاع على قناة “DMC”، أن هذا التعديل لا يخل بالمواد المؤهلة للتعليم الجامعي، كما أن ترحيل المواد لصفوف أخرى أو دمج بعض المواد أو عدم دخول البعض منها فى المجموع وقصرها على النجاح والرسوب، يخفف عن كاهل الأسرة المصرية من الدروس الخصوصية.

إحالة المعلمين لمراحل أخرى

ولفت حسن شحاتة إلى أن معلمين هذه المواد سيتم إحالتهم للمراحل الأخرى، موضحا أن الأرقام التى ذكرها رئيس الوزراء ومحمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى تعبر عن واقع من خلال دراسات ميدانية واقعية.

تعديل نظام الثانوية العامة

أصدر وزير  التربية  والتعليم  والتعليم الفني، محمد عبداللطيف، قرارًا رسميًا بشأن نظام الدراسة والتقييم لطلاب مرحلة الثانوية العامة.

وأكد الوزير في بيان رسمي، أنه نظام الدراسة والتقييم يطبق على طلاب الصفوف الأول، والثاني والثالث بالمرحلة الثانوية، اعتبارا من العام الدراسي 2025/2024، وفق الجدول الموضح، بعد لكل صف دراسي.

مواد الصف الأول الثانوي

وتشتمل المواد الدراسية لطلاب الصف الأول الثانوي على ما يلي:

أولا: المواد الدراسية الأساسية التي يمتحن فيها الطلاب، وتضاف درجاتها للمجموع الكلي وتشمل: (اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والرياضيات، و علوم متكاملة، والفلسفة والمنطق).

ثانيا: المواد الدراسية الأساسية التي يمتحن فيها الطلاب، وتعتبر مواد رسوب ونجاح، ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلي، وتشمل (الأجنبية الثانية، و التربية الرياضية،  التربية الدينية، والتربية الوطنية).

search