الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:27 ص

أمين الفتوى: الله أمرنا ببر الوالدين القاسيين

علي فخر

علي فخر

أحمد شوقي

A A

قال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، علي فخر، إن المسلم مكلف ببر الوالدين مهما كانت الظروف، حتى وإن كان الوالدان قاسيين في تربيته، لافتًا إلى أن بر الوالدين هو واجب شرعي ثابت، والإسلام يدعو للإحسان إلى الوالدين وعدم مقابلة الإساءة بالإساءة.

بر الوالدين

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المُذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد، أن المسلم يجب أن يتذكر دائمًا أن أي قسوة من الوالدين كانت من أجل مصلحته وتوجيهه نحو الأفضل، حتى وإن كان الوالدان قاسيين، يجب على الأبناء أن يحسنوا إليهما، لأن هذا هو ما أمرنا به ديننا الحنيف، ومن غير المقبول أن نرد الإساءة بالإساءة، لأن هذا يتعارض مع تعاليم الإسلام التي تدعو إلى الصبر والإحسان.

وأضاف: "البر بالوالدين ليس مرتبطًا بحسن معاملتهما، بل هو واجب على المسلم تجاه والديه، سواء كانا مؤمنين أم كافرين، يجب أن نتذكر دائمًا أن البر هو عبادة وطاعة لله تعالى، وليست مجرد علاقة تعتمد على معاملة الوالدين".

التعامل مع الوالدين بحسن النية

ودعا إلى ضرورة تصحيح المفاهيم والتعامل مع الوالدين بحسن النية، وتجنب الاستسلام للشيطان الذي قد يحاول زرع الكراهية في قلوب الأبناء، وعلينا أن نكون دائماً مدركين لأهمية بر الوالدين، وألا ندع الماضي يؤثر على تعاملنا معهما.

search