الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:27 ص

لإنهاء الحرب في غزة.. كولومبيا تتخذ إجراء ضد إسرائيل

الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو

الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو

يحيى السيد

A A

أصدر الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو، اليوم الأحد، مرسومًا يقضي بحظر تصدير الفحم إلى إسرائيل، في خطوة تهدف للضغط على رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، لإنهاء الحرب في غزة.

ووفقًا لتقرير صادر عن وكالة "بلومبرج"، فإن المرسوم، الذي نُشر على الموقع الرسمي للرئاسة، تم توقيعه في 14 أغسطس الجاري.

وأعلن الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو، عن القرار في تغريدة على منصة "إكس"، اتخذت خطوة حاسمة بحظر تصدير الفحم إلى إسرائيل.

قنابل لقتل أطفال فلسطين

وأعلن الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو، عن القرار في تغريدة على منصة "إكس"، مؤكدًا أن الفحم الكولومبي يُستخدم لصنع القنابل التي تقتل أطفال فلسطين، ما دفع حكومته إلى اتخاذ هذا الموقف القوي.

كولومبيا تدين الاحتلال 

وفي يونيو الماضي، أعلن الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو، أن بلاده ستوقف صادرات الفحم إلى إسرائيل طالما استمرت الحرب في قطاع غزة.

ويأتي هذا القرار بعد إعلان بيترو، في مايو الماضي، قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، حيث وصف الحكومة الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو، بأنها ترتكب "إبادة" بحق الفلسطينيين.

بيترو يتهم نتنياهو بارتكاب إبادة جماعية

وفي مايو الماضي شهدت منصة "إكس" تبادلًا حادًا للتصريحات بين جوستافو بيترو،  وبنيامين نتنياهو، حيث تصاعدت التصريحات حول النزاع في غزة، ووجه الأول اتهامات قوية لنتنياهو، قائلًا: "سيد نتنياهو، التاريخ سيسجل أنك ترتكب إبادة جماعية، قصف الآلاف من الأطفال والنساء وكبار السن الأبرياء لا يجعلك بطلًا، بل يجعلك تساند أولئك الذين ارتكبوا مجازر بحق ملايين اليهود في أوروبا". 

ويأتي هذا التصعيد من قبل بيترو، بعد تغريدة سابقة له رد عليها نتنياهو عبر منشور على "إكس"، قائلًا: “إسرائيل لن تتلقى دروسًا من شخص معادٍ للسامية ومؤيد لحماس، المنظمة الإرهابية التي ارتكبت مجازر في 7 أكتوبر، حيث ذبحت واغتصبت وأحرقت 1200 بريء.. عار عليك، يا رئيس بيترو!".

رد نتنياهو، جاء بعد أن اتهمه بيترو، بارتكاب "إبادة جماعية" في غزة، مما زاد من حدة التوتر بين البلدين.

search