السبت، 05 أكتوبر 2024

06:24 م

لمدة عام.. التجديد لـ حسن عبدالله محافظًا للبنك المركزي

 حسن عبد الله محافظ للبنك المركزي المصري

حسن عبد الله محافظ للبنك المركزي المصري

محمود كمال

A A

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الأحد قرارًا جمهوريًا يقضي بتمديد فترة تعيين حسن عبدالله كمحافظ للبنك المركزي المصري لمدة عام آخر، وذلك بعد أن شغل هذا المنصب بصفة قائم بالأعمال لمدة عامين بدءًا من 18 أغسطس 2022.

قبل توليه هذا المنصب، كان حسن عبدالله يشغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية منذ مايو 2021، وقبل ذلك، كان الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة البنك العربي الإفريقي الدولي، حيث بدأ مسيرته المهنية هناك في عام 1982.

من هو حسن عبدالله؟

حسن عبدالله لديه سجل حافل في مجالس إدارات المؤسسات المالية، حيث كان عضوًا في مجلس إدارة البنك المركزي المصري لمدة ثماني سنوات، وعضوًا في مجلس إدارة البورصة المصرية. 

كما تولى رئاسة مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية والفرنسية في هونج كونج، وكان مؤسسًا ورئيسًا لمجلس أمناء مؤسسة “وفاءً لمصر”، بالإضافة إلى ذلك، كان عضوًا في مجالس إدارات معهد التمويل الدولي (IIF)، والمجموعة الاستشارية الإفريقية لبورصة لندن (LAAG)، ومجموعة بورصة لندن (LSEG)، والمجلس الاستشاري للأسواق الناشئة، وشارك أيضًا في مجالس إدارات شركات استثمارية كبيرة.

إلى جانب هذه الأدوار، كان حسن عبدالله من المؤسسين للمجلس الوطني المصري للتنافسية، ومؤسسًا لجمعية شباب الأعمال ورئيسًا لمجلس إدارتها، كما شغل عضوية مجلس إدارة المعهد المصرفي المصري.

على الصعيد الأكاديمي، يتمتع حسن عبدالله بخبرة علمية واسعة، حيث كان عضوًا في هيئة التدريس في الجامعة الأمريكية بالقاهرة لمدة 30 عامًا، وعضوًا في المجلس الاستشاري الاستراتيجي لكلية إدارة الأعمال في نفس الجامعة.

فيما يتعلق بتعليمه، حصل حسن عبد الله على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1982، ثم حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من نفس الجامعة عام 1992.

search