الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:59 ص

شعبة الأجهزة الكهربائية: انخفاض في الأسعار.. والتكييف بـ17 ألف

أسعار الأجهزة الكهربائية

أسعار الأجهزة الكهربائية

محمود كمال

A A

دعا عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية في غرفة الجيزة التجارية، وافي أبو سمرة، إلى وضع خطة طموحة لزيادة نسب التوطين في القطاع الصناعي. 

وأشار أبو سمرة خلال بيان، إلى أن هذا القطاع يلعب دورًا محوريًا في استراتيجية الدولة للتنويع الاقتصادي، حيث يشهد نموًا مستدامًا يتماشى مع توجهات الدولة نحو إنشاء مناطق صناعية متخصصة وتطوير البنية التحتية لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، واستقدام التكنولوجيا الحديثة، مما يعزز من أهمية القطاع ويزيد من عمليات التوطين فيه.

وأكد أن مصر حققت تقدمًا ملحوظًا في توطين صناعة الأجهزة الكهربائية وزيادة المكون المحلي في الصناعات الوطنية، مما ساهم في تقليل الاعتماد على استيراد مستلزمات الإنتاج من الخارج.

وأوضح أبو سمرة، أن القطاع الصناعي يحتاج إلى تقليل الاعتماد على مستلزمات الإنتاج المستوردة لتحقيق التوطين والتصنيع المحلي، مشددًا على أهمية أن يكون المكون المحلي في المنتجات بنسبة 40% عند التصدير.

أسعار الأجهزة الكهربائية

في سياق آخر، لفت أبو سمرة، إلى انخفاض أسعار الأجهزة الكهربائية في الأسواق المحلية خلال الفترة الأخيرة، نتيجة للإفراجات الجمركية الأخيرة، واستقرار سعر صرف الدولار وتوافره في البنوك لعمليات الاستيراد، بالإضافة إلى عودة المصانع إلى العمل بعد توقف العديد منها.

وكشف أبو سمرة، أحدث أسعار الأجهزة الكهربائية في السوق المصري، حيث تتراوح أسعار تكييفات الـ 1.5 حصان (البارد فقط) بين 17 و23 ألف جنيه، بينما يتراوح سعر "الإنفرتر" من 23 إلى 27 ألف جنيه. 

أما تكييفات الـ 2.25 حصان (البارد فقط) فتتداول أسعارها بين 27 و33 ألف جنيه، و"الإنفرتر" منها يتراوح سعره بين 33 و37 ألف جنيه، كما تتراوح أسعار تكيفات الثلاثة حصان من 37 إلى 43 ألف جنيه، و"الإنفرتر" منها يتراوح بين 43 و49 ألف جنيه.

وبالنسبة لأسعار المراوح، فهي تتفاوت حسب الحجم والماركة، حيث تتراوح أسعار المراوح السقف والعمودية بين 750 و2000 جنيه، بينما تبدأ أسعار المراوح الحائطية من 600 إلى 1800 جنيه.

كما شهدت أسعار الغسالات النصف أوتوماتيك تباينًا بين 4 و9 آلاف جنيه، في حين تتراوح أسعار الغسالات فوق الأوتوماتيك بين 9.5 و20 ألف جنيه، حسب الحجم والماركة. 

وفيما يخص الثلاجات، فقد سجلت تراجعًا في الأسعار وزيادة في الطلب، حيث تراوحت أسعار الثلاجات الشعبية بين 10 و15 ألف جنيه، بينما تتراوح أسعار الثلاجات الأخرى بين 10 و30 ألف جنيه حسب الحجم والماركة، مع إقبال كبير من الطبقة المتوسطة على الثلاجات التي تبدأ أسعارها من 15 إلى 25 ألف جنيه.

search