الأحد، 07 يوليو 2024

05:36 ص

عند انقطاع التيار.. كيف تحافظ على الأجهزة الكهربائية من التلف؟

فصل الأجهزة الكهربائية

فصل الأجهزة الكهربائية

داليا أشرف

A A
سفاح التجمع

لاحظ عدد من المواطنين عدم قدرة بعض الأجهزة الكهربائية على العمل بكفاءة، بالتزامن مع قرار زيادة مدة تخفيف الأحمال لـ3 ساعات بدلًا من ساعتين، فضلًا عن ارتفاع درجات الحرارة.

وقررت الحكومة تعديل خطة تخفيف الأحمال، من خلال زيادة مدة قطع الكهرباء لـ3 ساعات بدلًا من ساعتين، تزامنا مع ارتفاعات قياسية في درجات الحرارة.

وكشفت مصادر خاصة داخل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لـ"تليجراف مصر"، سبب عدم عمل الأجهزة الكهربائية بكامل طاقتها، ويرجع إلى تقليل الجهد الكهربائي الصادر عن المغذي الرئيسي للمناطق التي تعاني من قطع التيار.

الجهد الكهربائي

وأوضحت المصادر أنه إذا كان الجهد الكهربائي لمنطقة ما 400 فولت، يقوم جهاز التحكم بخفضه إلى 300 فولت، وهو ما قد يكون غير كافٍ لتشغيل الأجهزة الكهربائية، والهدف من ذلك يرجع إلى تقليل معدلات استهلاك الكهرباء التي سجلت 36000 ميجاوات.

نصائح للحفاظ على الأجهزة الكهربائية عند انقطاع الكهرباء

وهناك خطورة على الأجهزة الكهربائية نتيجة قطع التيار، وعودته بشكل مفاجيء لأنه يحدث شيئان خطيران؛ أولهما عودة التيار الكهربائي بجهد مضاعف، وهو ما ينتج عنه تلف الأجهزة الالكترونية الموصلة بالبطاريات مثل شاشات التليفزيون أو أجهزة الحاسوب.

وثانيهما عودة التيار بجهد منخفض بشكل مبالغ فيه، وهو أيضًا يسبب تلف محرك الأجهزة الثقيلة، مثل الثلاجات والغسالات والسخانات وغيرها من الأجهزة، لأن المحرك يكافح من أجل بدء التشغيل دون جهد كهربائي كاف.

ماذا نفعل للأجهزة عند انقطاع التيار الكهربائي؟

يجب أولًا فصل التيار عن كافة الأجهزة الكهربائية، حتى لا تتلف محركاتها عند العودة المفاجئة للكهرباء.

ويجب إغلاق الثلاجة بشكل محكم، لأنها أكثر الأجهزة الكهربائية عرضة للتدمير بسبب انقطاع الكهرباء، وقد تسبب فساد الأطعمة بسبب درجات الحرارة المرتفعة، لذا يجب غلق باب الثلاجة جيدًا حتى تظل محتفظة بتناسب درجة الحرارة.

لابد من الانتظار قبل تشغيل الأجهزة الكهربائية مرة ثانية مع عودة الكهرباء، فلا يهرع المواطنون لتوصيل الأجهزة، بل يجب الانتظار بضع دقائق حتى يستقر التيار ويعود لوتيرته العادية.

search