الخميس، 04 يوليو 2024

12:55 م

السر في الجهد.. قطع الكهرباء يعصف بكفاءة الأجهزة المنزلية

لوحة كهرباء

لوحة كهرباء

مصطفى العيسوي

A A
سفاح التجمع

اشتكى عدد من المواطنين بأماكن مختلفة من عدم قدرة بعض الأجهزة الكهربائية وخاصة الثلاجات والتكيفيات على العمل بكامل كفاءتها، الأمر الذي جعلهم يعتقدون أن هناك عطل فني بها، لكن مصادر خاصة داخل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة كشفت مفاجأة غير متوقعة.

وأوضحت المصادر الخاصة لـ"تليجراف مصر"، أن سبب عدم عمل الأجهزة الكهربائية بكامل طاقتها يرجع إلى تقليل الجهد الكهربائي الصادر عن المغذى الرئيسي للمناطق التي تعانى من هذه المشكلة، بمعنى إذا كان الجهد الكهربائي لمنطقة ما 400 فولت، يقوم جهاز التحكم بخفضه إلى 300 فولت، ما قد يكون غير كافٍ لتشغيل الأجهزة الكهربائية، مضيفة أن الهدف من ذلك يرجع إلى تقليل معدلات استهلاك الكهرباء التي سجلت أمس 36000 ميجاوات.

ولفتت إلى أن خفض الجهد يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الأجهزة الكهربائية بشكل كبير مما يؤدي إلى حدوث أعطال في المعدات والأجهزة، مضيفة أن تقليل الجهد ليس متبع في جميع المناطق، ولكنه قد يكون في بعض القرى، والأماكن السكنية التي لا يتم فيها تخفيف الأحمال بشكل منتظم.

وأشارت إلى أن خفض الجهد يختلف تمامًا عن خطة تخفيف الأحمال، المعروفة بقطع الكهرباء والتي زادت عدد ساعاتها أمس واليوم لتصبح 3 ساعات بدلًا من ساعتين.

من جانبه، كشف المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أيمن حمزة، في تصريحات صحفية، أن عودة التيار الكهربائي بعد انقطاعه نتيجة تخفيف الأحمال، قد تؤدي في بعض الأحيان، إلى حدوث بعض الأعطال، مؤكدًا أن مهمة وواجب الوزارة يتمثل في الحرص على انتظام الطاقة الكهربائية.

قطع الكهرباء

وفي منتصف يونيو 2023، نفذت الحكومة، خطة تخفيف أحمال الكهرباء، بسبب نقص الوقود اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء، وتنظر إليها باعتبارها ضرورة خلال فصل الصيف، في ظل زيادة الاستهلاك، حيث يلجأ المواطنون لاستخدام أجهزة التكييف، مع عدم ترشيد الكهرباء ما يزيد معدلات سرقة التيار الكهربائي.

وتحتاج وزارة الكهرباء إلى نحو 135 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا، وضمن مساعيها لتوفير جانب من هذا الاستهلاك المرتفع، اشترت الشركة القابضة للغازات الطبيعية المصرية "إيجاس" الحكومية في أبريل الماضي شحنة غاز مسال، كما خفضت إمدادات الغاز لشركات الأسمدة ووقف بعض المصانع عن العمل في ظل ارتفاع احتياجات الدولة من الوقود لتشغيل شبكات الكهرباء قبل أن تعاود ضخه مرة أخرى.

تستورد مصر شهريًا وقود بأكثر من مليار دولار لسد احتياجات شبكة الكهرباء، فيما تقدر فاتورة وزارة الكهرباء لوزارة البترول بنحو 15 مليار جنيه شهريا، ويذهب قرابة 60% من إنتاج الدولة من الغاز الطبيعي لصالح محطات الكهرباء.

search