الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:25 ص

هيئة الدواء تعلن إطلاق مبادرة للاستخدام الآمن للدواء

رئيس  هيئة الدواء الدكتور علاء الغمراوي

رئيس هيئة الدواء الدكتور علاء الغمراوي

عبدالمجيد عبدالله

A A

أعلنت هيئة الدواء، بالتعاون مع مستشفى وادي النيل، تدشين برنامج تدريبي لمقدمي الخدمة الطبية من الأطباء والصيادلة، تحت عنوان" Work together "، يعقبها إطلاق مبادرة لـ“التثقيف الدوائي”، لرفع الوعي خصوًصا لدى المرضى.

وأشارت الهيئة إلى أن البرنامج يهدف إلى تقديم أحدث البرتوكولات العلاجية في التخصصات الطبية المختلفة لضمان الاستخدام الآمن للدواء، وحوكمة صرفه لضمان أعظم النتائج، وإطلاق أول مبادرة للاستخدام الآمن للدواء.

الاستخدام الآمن للدواء

وقال رئيس هيئة الدواء، الدكتور علي الغمراوي، خلال اجتماعه مع الشركات الداعمة للبرنامج التدريبي، أنأهمية دور الصيادلة لا سيما الصيدلي الإكلينيكي الذي يدعم الاستخدام الآمن والرشيد للدواء، ودعا الشركاء الوطنين لدعم البرنامج التدريبي، وكذلك مبادرة الاستخدام الآمن والرشيد للدواء التي سيكون لها مردود كبير على المجتمع.

وأكد الغمراوي، أن الدولة تتجه بقوة نحو دعم صناعة الدواء الوطنية، وتهيئة المناخ الجاذب للاستثمار الدوائي، وتذليل العقبات أمام الشركات على ضوء التحديات العالمية.  

تعزيز الوعي المجتمعي

وأشار رئيس الهيئة إلى أن مقدمي الخدمة الطبية من الأطباء والصيادلة يمثلون أطرافا فاعلة في معادلة صناعة الدواء؛ فهم بوابة العبور للمنتجات الدوائية نحو المريض؛ ما يتطلب تعزيز قدراتهم العلمية والفنية على تشخيص الأمراض ووصف الدواء السليم وفقا لأحدث البرتوكولات العلاجية؛ الأمر الذي ينعكس على سرعة التماثل للشفاء والتعافي وحوكمة صرف الدواء للمريض عبر الصيادلة، مع تعزيز الوعي المجتمعي والثقافة المعلومات الدوائية.

فيما أكد مدير عام مستشفى وادي النيل المشرف العام على البرنامج التدريبي، الدكتور حازم خميس، أن هيئة الدواء المصرية تبذل جهودا كبيرة في دعم وتوطين صناعة الدواء.

وأشار إلى أن البرنامج التدريبي الذي يتم تدشينه اليوم بالإضافة لمبادرة الاستخدام الآمن والرشيد للدواء يمثلان انطلاقة قوية نحو دعم مقدمي الخدمة وتعزيز خبراتهم بالإضافة إلى التوسع في نشر الثقافة الدوائية بين كافة أفراد المجتمع.


أوضح خميس أن البرنامج التدريبي تم وضعة من قبل خبراء في التخصصات الطبية والصيدلية المختلفة بما يتناسب مع الاحتياجات المرحلية لمقدمي الخدمة، وأن البرنامج معتمد من أكبر الجمعيات الطبية العالمية وفقا لأحدث المناهج بهدف تقديم خدمة مميزة، وأن الصيادلة لهم دور كبير في معادلة تقديم الخدمة، ويستحقون الكثير؛ دعما لمهاراتهم وقدراتهم الفنية.

search