الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:06 ص

تكليفات جديدة من الصحة للمستشفيات بشأن جدري القرود "مستندات"

جدري القرود

جدري القرود

عبدالمجيد عبدالله

A A

وجه نائب الوزير الصحة والسكان الدكتور عمرو قنديل، مديري مديرية الشؤون الصحية، بعدد من الاستعدادت لأي أحداث صحية غير عادية ومتابعة الوضع الوبائي للأمراض في دول العالم من خلال ما ينشر على موقع منظمة الصحة العالمية، والمواقع الصحية الأخرى ذات الصلة، بخصوص رصد حالات مصابة بمرض جدري القردة (Monkey Pox) بعدد من الدول.

وأضاف منشور نائب الوزير الذي حصل “تليجراف مصر” على صورة ضوئية منه، أنه لا توجد أي إجراءات استثنائية أو وقائية، فيما يخص المرض، ولا توجد حالات إصابة محلية، مشيرًا إلى أنه يتم تقييم الوضع الوبائي للمرض بصفة دورية تبعًا لدراسة تقييم المخاطر والوضع الوبائي للمرض عالميًا وإقليميًا ومحليًا.

وأكد المنشور أنه يتم التعامل مع الحالات المشتبهة، والمحتملة، والمؤكدة بمستشفى الحميات الرئيسي بالمحافظة، ورفع وعي الفريق الطبي بجميع المستشفيات فيما يخص المرض “تعريف الحالة، وطرق الانتقال”.

ولفت إلى التأكيد على جميع المنشآت الصحية بضرورة الالتزام بإجراءات مكافحة العدوى، عند الاشتباه في حالة مرضية لجدري القردة، حيث يتم عزلها بالمستشفى أو عزل في المنزل، وفقًا للحالة والدليل الإرشادي.
 

وتابع المنشور، “يتم الإبلاغ الفوري في حالة الاشتباه في حالة مرضية تستوفي تعريف الحالة، مع مراعاة أخذ العينات لحالات الاشتباه فقط التي تنطبق عليها تعريف الحالة فقط طبقًا لما ورد بالدليل الإرشادي المرفق”.

وشدد المنشور على ضرورة المتابعة الصحية للمخالطين للحالة المشتبهة المحتملة المؤكدة لمدة 3 أسابيع.

وذكر الخطاب الصادر من رئيس قطاع الطب الوقائي والصحة العامة الدكتور راضي حماد، أن الوزارة أعدت دليلًا إرشاديًا للتعامل مع جدري القردة.

وشددت على جميع الإدارات الفنية المعنية بالمديرية والمستشفيات في نطاق المحافظة المستشفيات العامة، والمستشفيات المركزية، ومستشفيات الحميات، والمستشفيات النوعية، ومستشفيات هيئة التأمين صحي، ومستشفيات المؤسسة العلاجية، مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة، والمستشفيات التعليمية ومستشفيات هيئة الرعاية الصحية، والمستشفيات الجامعية.

جدري القرود حالة طوارئ صحية عامة

وكانت منظمة الصحة العالمية، أعلنت تفشي جدري القرود في العديد من دول وسط أفريقيا، واعتبرته “حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا”، وهو نفس التصنيف الذي منحته المنظمة لفيروس كورونا في أواخر يناير 2020، قبل أسابيع من انتشاره العالمي.

وكشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان حسام عبد الغفار، عن حقيقة تحول جدري القرود الي جائحة، موضحا أن هذا الامر غير مرجح للغاية، وفرص تفشي المرض محليا في مصر منخفضة للغاية.

وأضاف عبد الغفار، في تصريحات صحفية له عبر "فيسبوك"، أنه عادة ما تندلع الأوبئة، بما في ذلك أحدث الأوبئة مثل إنفلونزا الخنازير وكوفيد 19 بسبب الفيروسات المحمولة جوا والتي تنتشر بسرعة، بما في ذلك الأشخاص الذين قد لا تظهر عليهم الأعراض.

وقال عبد الغفار، ينتشر فيروس “إم بوكس” المعروف أيضًا باسم جدري القرود، في المقام الأول من خلال ملامسة الجلد للجلد عن قرب مع الأشخاص المصابين أو ملابسهم المتسخة أو ملاءات الأسرة. غالبًا ما يسبب آفات جلدية مرئية يمكن أن تجعل الأشخاص أقل عرضة للاتصال الوثيق بالآخرين.

search