الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:06 ص

كل ما تريد معرفته عن جدري القرود

جدري القرود

جدري القرود

عبدالمجيد عبدالله

A A

مرض جدري القرود مرض فيروسي حيواني المنشأ ينتقل إلى الإنسان من طائفة متنوعة من الحيوانات البرية، وتتشابه أعراض المرض مع مرضي الجدري، إلا أنها أقل خطورة، وتتميز بارتفاع في درجة الحرارة يعقبها ظهور طفح جلدي متعدد الأشكال لتصل إلى تكوين قشرة ثم تختفي تماما دون أثر في خلال فترة من أسبوعين إلى 4 أسابيع، وبعد تضخم الغدد الليمفاوية أيضًا سمة مميزة لجدري القردة. 

الدليل الإرشادي المحدث للتعامل مع جدري القردة

شرح الدليل الإرشادي المحدث للتعامل مع جدري القردة Mpox، الإصدار الرابع 15 أغسطس 2024، الصادر من قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، والذي حصل"تليجراف مصر"، على نسخة منه، أن طرق انتقال العدوى من الحيوان إلى الإنسان وتحدث العدوى بالمرض نتيجة مخالطة مباشرة لدماء الحيوانات المصابة أو السوائل أجسامها أو للإصابات الجلدية، وقد تحدث الإصابة أيضا نتيجة تناول اللحوم غير المطهية جيداً من الحيوانات المصابة بعدوى المرض.

طرق انتقال وانتشار العدوى بين البشر

أوضح الدليل الإرشادي، أن طرق انتقال العدوى من إنسان إلى إنسان لا تنتشر العدوى بسهولة بين البشر، وتنتقل من إنسان لآخر عن طريق دخول الفيروس الجسم من خلال الجلد المخدوش "حتى في حالة الخدوش غير المرئية"، أو من خلال الجهاز التنفسي أو الأغشية المخاطية العين أو الأنف أو الفم.

أشار الي أن طرق انتقال العدوى تشمل: 

_طريقة مباشرة عن طريق التعرض المباشر وجها لوجه لمدة طويلة للرذاذ التنفسي أثناء السعال أو العطس.

_لمس التقرحات الجلدية أو البثور أو قشور جلد جدري القردة لشخص مصاب. 

_الاتصال الجسدي الوثيق والاحتكاك المستمر مع جلد شخص مصاب. 

_ملامسة الأسطح والأدوات الملوثة بسوائل المريض لجروح في جلد الشخص السليم، مثل مفارش الأسرة والمناشف أو بمشاركة الملابس مع شخص مصاب. 

_من الأم للجنين عبر المشيمة جدري القردة الخلفي أو أثناء الاتصال الوثيق أثناء الولادة وبعدها.

_الاتصال الجنسي حيث أن الاتصال الجلدي المباشر مع الإصابات الجلدية أثناء الأنشطة الجنسية يمكن أن ينقل العدوى.

_يوجد طفح جلدي جدري القردة أحيانًا على الأعضاء التناسلية والفم، وبالتالي يمكن أن يؤدي التلامس من الفم إلى الجلد إلى انتقال العدوى حيث توجد إصابات في الجلد أو الفم، ويمكن أن يشبه الطفح الجلدي لجدري القردة بعض الأمراض المنقولة جنسياً، بما في ذلك الهريس والزهري. 

_فترة حضانة المرض تتراوح فترة الحضانة بين 5 أيام و21 يوماً، وفي أغلب الأحيان تكون من 6-13 يوما.

 المضادات الحيوية

حذر الدليل الإرشادي من تناول المضادات الحيوية، إلا إذا كان هناك مضاعفات مثل الإصابة الثانوية بالبكتيريا الجلدية والتهابات الأنسجة الرخوة كالبكتريا السبحية أو العنقودية الذهبية، مشيرا الي أن الإصابات قد تكون شديدة الحكة وإذا حدثت عدوى بكتيرية ثانوية من الخدش فقد تتطلب عناية دقيقة بالجروح الموضعية، وفي بعض الحالات العلاج بالمضادات الحيوية. قد توجد أيضًا الإصابات في الفم أو الغشاء المخاطي للعين.


علامات المرض مرض جدري القردة:

أوضح الدليل الإرشادي، أن أعراض جدري القردة تتشابه مع أعراض الجدري الذي تم استئصاله عالميا عام 1980 ولكن بصورة أقل حدة، وتنقسم فترة الأعراض إلى مرحلتين فترة “بداية الإصابة”، ومهاجمة الجهاز المناعي وفيها يحدث ارتفاع في درجة الحرارة يصاحبها صداع شديد وتضخم بالعقد الليمفاوية التي تعتبر من الأعراض المميزة للمرض والشعور بآلام في الظهر وفي العضلات ووهن شديد فقدان الطاقة وقد تستمر لفترة ٥ أيام. 

أشار الدليل إلى أن المرحلة الثانية تشمل فترة ظهور"الطفح الجلدي"، تحدث عادة بعد مرور يوم واحد إلى 3 أيام عقب الإصابة بالحمى حسب الحالة المناعية للمصاب، يبدأ الطفح الجلدي على الوجه في أغلب الأحيان ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الأطراف والأغشية المخاطية للفم والعين والأعضاء التناسلية، يتطور الطفح الجلدي على مدى 10 أيام بالتتابع من طفح جلدي بسيط له قاعدة مسطحة إلى طفح أكبر صلب ومرتفع قليلاً، وقد يلزمها ثلاثة أسابيع لكي تختفي تماماً.

 الطفح الجلدي

لفت الدليل، أن الطفح الجلدي ينتشر في %95% من الحالات على الوجه، 75% على راحتي اليدين وباطن القدمين، 70% على أغشية الفم المخاطية، 30% على الأعضاء التناسلية، و20% على ملتحمة العين والقرنية. تستمر الإصابة بالمرض فترة من 2-4 أسابيع وفي أغلب الأحيان تشفى الحالات بشكل تلقائي دون مضاعفات.

 الفحص المعملي لجدري القرود

طالب الدليل من الأطباء بمستشفيات الوزارة، النظر إلى المسببات الأخرى للإصابات، حتي يتم التمييز بين جدري القرود بناءً على العرض الإكلينيكي فقط، والأعراض الجلدية مثل"الهريس، والحزام الناري، والحصبة، والجرب، الزهري، والسيلان، والفيروسات المعوية"، وذلك خلال فحص الـ PCR لعينات من البثور أو الإصابات الجلدية، ويمكن أيضا الاستعانة بالفحص الميكروسكوبي للعينات أو من خلال إجراء عزل الفيروس بمزرعة الخلايا، ولكن يظل الفحص الجيني هو الأدق والأكثر حساسية.

الأمراض التي تشترك مع جدري القردة 

نوه الدليل الإرشادي، إلى أنه في التشخيص التفريقي يجب مراعاة الأمراض الأخرى التي تشترك مع جدري القردة في أغلب العلامات الظاهرية للمرض كالحرارة والطفح الجلدي مثل الجدري والجدري المائي والنخالة الوردية والحصبة والتهابات الجلد البكتيرية والجرب والزهري والحساسية من بعض الأدوية.

search