الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:58 ص

للحوامل وحديثي الولادة.. كيفية الوقاية من جدري القرود

جدري القرود

جدري القرود

عبدالمجيد عبدالله

A A

مرض جدري القرود مرض فيروسي حيواني المنشأ ينتقل إلى الإنسان من طائفة متنوعة من الحيوانات البرية، وتتشابه أعراض المرض مع مرضي الجدري، إلا أنها أقل خطورة، وتتميز بارتفاع في درجة الحرارة يعقبها ظهور طفح جلدي متعدد الأشكال لتصل إلى تكوين قشرة ثم تختفي تماما دون أثر في خلال فترة من أسبوعين إلى 4 أسابيع، وبعد تضخم الغدد الليمفاوية أيضًا سمة مميزة لجدري القردة.

الدليل الإرشادي المحدث للتعامل مع جدري القرود

أوضح الدليل الإرشادي المحدث للتعامل مع جدري القردة Mpox، الإصدار الرابع 15أغسطس 2024، الصادر من قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، والذي حصل"تليجراف مصر"، علي نسخة منه، أن المرض يتسبب في إصابة جميع الفئات العمرية وفي أغلب الأحيان لا تحدث مضاعفات للمرض، لكن يتعرض الأطفال والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة لخطر الإصابة بمضاعفات
جدري القردة والوفاة.

التوصيات بشأن السيدات ما قبل وما بعد الحمل

ذكر الدليل أنه في حالة التعرض لجدري القردة، توصي منظمة الصحة العالمية أن المرأة التي حملت حديثا أو في أوائل حملها لا تحتاج إلى دخول المستشفى في حالة إصابتها بإصابة خفيفة أو متوسطة الشدة ولكن تعالج فى أى منشأة صحية تقدم الخدمة للحوامل، وفي حالة الإصابة الشديدة أو حدوث مضاعفات لا مانع من دخولها إلى المستشفى لتقديم الرعاية الصحية اللازمة لها. 

منشآت الرعاية الصحية

طالب الدليل الصادر من وزارة الصحة، أن تتعامل منشآت الرعاية الصحية مع الأم الحامل بكل عناية وتقديم الدعم والرعاية الطبية والنفسية وتقديم النصائح لهؤلاء السيدات خاصة المتعلقة بالحمل والولادة وغيره مما يدعم حالة السيدة الصحية والنفسية ويساعدها في اجتياز ذلك. 

المرأة الحامل المصابة بعدوى نشطة بجدري القردة

أشار إلى أن المرأة الحامل المصابة بعدوى نشطة بجدري القرود، إذا تم اكتشاف إصابات وطفح جلدي في المنطقة التناسلية يتم التوصية بالولادة القيصرية، وتجنب الولادة الطبيعية لتقليل الاتصال المباشر بين المولود والإصابات الجلدية لدى الأم. 

أوصى الدليل الي مقدمي الخدمات الصحية، أنه لتقليل المخاطر يوصي بعزل الطفل عن أفراد الأسرة الذي تأكدت أو يشتبه في إصابته بجدري القردة ومتابعة الحالة بعناية، منوها الي ان الأمهات المصابات بعدوى نشطة بجدري القردة يجب أن يتجنبن الرضاعة الطبيعية لتقليل مخاطر انتقال الفيروس إلى الأطفال حديثي الولادة.

تابع الدليل، أنه يجب على أي سيدة حامل حديثا أن تتلقى الرعاية ما قبل الولادة وهي فترة الحمل وأيضا الرعاية ما بعد الولادة أو الإجهاض لتقليل المخاطر ولاجتياز هذه الفترة. 

الأطفال حديثي الولادة

لفت الدليل الإرشادي، إلى أنه بالنسبة للطفل المولود حديثا، لأم مصابة بجدري القرود، يجب أن تقدم له الرعاية اللازمة خاصة إذا كان يعاني من الإصابة بجدرى القردة الخلقي يجب أن يتلقى التطعيم مباشرة بعد الولادة لحمايته من أي إصابات أخرى، وكذا الحالات التي تعاني من عوامل خطورة.

 المرضى الذين لديهم عوامل خطورة

ذكر الدليل، أنه في حالة المرضى الذين لديهم عوامل خطورة أو مضاعفات مثل الأطفال أو الحوامل أو لديهم ضعف مناعة أو أمراض مناعية يوصى لهم بالرعاية الطبية، وتقييم حالتهم المرضية مع عزلهم وتقديم الرعاية الطبية اللازمة بهم لتقليل حدة المرضي والمضاعفات.

المصابين بحالات إصابة من جدرى القرود 

شدد الدليل الإرشادي، على أن رعاية المرضى المصابين بحالات حادة من الإصابة بجدرى القردة وأيضا مقدمي الرعاية الصحية يجب أن تقييم حالتهم طبيا عن طريق متخصصين وأيضا النظر في حالتهم من جهة حدوث مضاعفات ويجب التدخل وتقديم الرعاية الصحية لهم وفقا لما يراه الفريق المعالج.

الأطفال وجدري القرود

فيما يخص الاطفال، ذكر دليل وزارة الصحة، أن شدة الأعراض تزداد في الأطفال والمرضى ذوي نقص المناعة أو المصابين بمضاعفات الأمراض مزمنة، يمكن أن تشمل مضاعفات جدري القردة العدوى البكتيرية الثانوية والتهاب الشعب الهوائية والتهاب المخ وعدوى القرنية مع فقدان البصر.

search