الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:19 ص

حسام مهدي: هكذا تستفيد أندية مصر من تجربة هولندا مع الناشئين

حسام مهدي مستشار التطوير والعلاقات الدولية بنادي "جو أهيد إيجيلز" الهولندي

حسام مهدي مستشار التطوير والعلاقات الدولية بنادي "جو أهيد إيجيلز" الهولندي

هيثم موسى

A A

كشف حسام مهدي، مستشار التطوير والعلاقات الدولية بنادي "جو أهيد إيجيلز" الهولندي، كيفية الاستفادة من قطاعات الناشئين في مصر، وإنتاج مواهب عديدة قادرة على صنع الفارق في الكرة المصرية، خلال الفترة المقبلة. 

وسُئل حسام مهدي خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "أون تايم سبورت"، عن التجربة الهولندية في صناعة كرة القدم وكيفية التعامل مع المواهب، ليرد " هولندا من البلاد التي تعتبر كرة القدم صناعة، ومدرسة يوهان كرويف من أشهر المدارس هناك، لذلك يهتم الاتحاد بقطاع الناشئين كثيرًا، ويسعى دائمًا لوضع نظام خاص بهم من أجل تطويرهم والاستفادة منهم في الفرق الكبرى والمنتخب".

 الاتحاد الهولندي لكرة القدم

وأضاف: "في نظام في الاتحاد الهولندي لكرة القدم من أجل حماية الناشئين وتوفير أكبر قدر من الرعاية لهم، بمنحهم فرصة اللعب منذ الصغر". 

وتابع: "كل فريق له نظام معين بداية من قطاعات الناشئين وحتى الفرق الأولى، ويتم تقليل القوام الكلي للفرق من 15 لـ 20 لاعب فقط حتى تتسنى لهم الفرصة بالمشاركة في المباريات أكبر فترة ممكنة".

وواصل: "كما أن الاتحاد الهولندي وضع حدًا لاستقطاب الأجانب في معدلات عمرية صغيرة، لذلك تم اتخاذ قرار بضرورة تواجد جميع اللاعبين حتى سن الـ18 عامًا جميع جنسياتهم تكون هولندية، ولا يجوز أن يكون من بينهم أي جنسية آخر". 

وأوضح:" وما فوق عمر الـ18 يجوز للأندية استقطاب لاعبين أجانب، ولكن يجب أن تكون الصفقة مفيدة وتضيف المزيد للفرق، حتى يعود بالنفع على الكرة الهولندية بشكل عام".  

نظام الناشئين في هولندا

وأشار حسام عطية إلى أنه في النظام الجديد للناشئين في هولندا، لا بد أن تصل نسبة مشاركة الناشئين مع الأندية الكبرى مثل أياكس أمسترادم وفينورد وأيندهوفن وباقي الفريق، إلى 30% على الأقل، حتى يكونوا قادرين على اللعب في دوري آخر إذا تسنت لهم تجربة الاحتراف، أو الانتقال لنادٍ آخر. 

وعن تجربة نادي أياكس أمستردام وفينورد أوضح حسام عطية:" الاتحاد الهولندي يساعد الأندية الكبرى، بتطوير الناشئين من خلال مشاركتهم في المسابقة الأدنى درجة من بطولة الدوري، حتى تتسنى لهم الفرصة بخروج مواهب عديدة". 

search