الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:01 ص

قرار حكومي عاجل بعد مشاركة سائحة في ترميم معبد الأقصر

ترميم المعبد

ترميم المعبد

محمد سامي الكميلي

A A

تجري وزارة السياحة والآثار، تحقيقًا عاجلًا لكشف ملابسات فيديو يُظهر قيام إحدى السائحات، وهي مُمسكة بفرشاة وتبدو أنها تشارك في أعمال ترميم أحد المناظر الجدارية بمعبد الأقصر بمساعدة أحد العمالة الفنية الموجودة بالمعبد.

وجهت الوزارة باتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المسؤول عن ذلك الأمر، تنفيذًا لتعليمات وزير السياحة والآثار شريف فتحي.

وشدد وزير السياحة والآثار على أن الوزارة في إطار دورها الرقابي، لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه أي شيء يمس الحضارة المصرية العريقة وآثارها بسوء أو تجاه أي متقاعس يقوم بقصد أو دون قصد بالإضرار بهما، وإنها تقوم بدورها كحارس على آثار مصر للحفاظ عليها وعلى الإرث الثقافي والحضاري لمصر.

 تجدر الإشارة إلى أن المادة التي تم استخدامها في الفيديو المتداول ليست ألوانًا كما أُشيع، ولكنها مواد يتم استخدامها بالفعل في أعمال تنظيف الأسطح الحجرية الأثرية وغير ضارة بالأثر.

ترميم معبد الأقصر

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى فيديو لسائحة صينية وهي ممسكة بفرشاة وتشارك في أعمال ترميم بمعبد الأقصر.

وصرح مصدر مسؤول بإدارة آثار الأقصر بشأن الفيديو المتداول، بأن هذا الأمر من الأمور التي تستهوي الأجانب وهو المشاركة الرمزية والتقاط الصور التذكارية أثناء الحفر أول حمل بعض المهمات مع العمال.

 وأضاف أن من ظهر فى هذا الفيديو أحد الفنيين المختصين بأعمال الترميم في معبد الأقصر.

وأشار إلى أنه يسمح للسائحين بالإمساك بالأدوات فقط دون المشاركة في العمل وهذا الأمر لا شيء فيه ويكون على سبيل الدعابة بالتقاط الصور التذكارية.

الصور المتداولة تستخدم للترويج السياحي

وأوضح المصدر أن هذه الصور تستخدم للترويج للدعاية السياحية لزيارة المعالم الأثرية المصرية. 

وأشار المصدر إلى أن الخطأ في هذا الفيديو هو ترك الفتاة تشارك فعليا في أعمال الترميم وهذا غير مسموح به، على الرغم من أن المادة التي تستخدمها الفتاة الصينية التي ظهرت في الفيديو عبارة عن مياه مقطرة مضاف لها بعض المواد مثل الكحول لإزالة الأتربة والاتساخات من على الأسطح الحجرية ولا تضر الأثر.

search