الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:24 ص

أمراض خطيرة يسببها مكيف الهواء.. 3 إرشادات لتجنبها

مكيفات الهواء - أرشيفية

مكيفات الهواء - أرشيفية

فاطمة نصر

A A

يعتبر مكيّف الهواء من الأجهزة التي لا غنى عنها لدى البعض سواء في فصل الصيف أو الشتاء، إلا أن الدراسات الحديثة تحذّر من بعض الأمراض التي قد يسببها المكيف عند استخدامه بشكل خاطئ وفقًا لموقع Centers for Disease Control and Prevention.

مكيف الهواء قد يصيب الإنسان بعدوى مرضية، ويمكن أن تزداد هذه العدوى خطورة عند إهمال تنظيف الفلاتر أو استخدام المكيف لفترات طويلة دون انقطاع. 

نزلات البرد 

من أكثر الامراض شيوعًا التي يسببها مكيف الهواء، هي نزلات البرد والأعراض المشابهة لأعراض الإنفلونزا، مثل مشاكل الجيوب الأنفية وسيلان الأنف.

الإجهاد والإرهاق المستمر

الذين يعملون في بيئة مكيفة قد يعانون الصداع والتعب المزمن، كما يعانون أيضًا ضيقًا وصعوبة في التنفس، بالإضافة إلى أن العمل في مكان مغلق لا يحصل على هواء نقي بين الحين والآخر قد يؤدي إلى نقص الأكسجين وضعف مناعة الجسم ما يجعله عرضه لاستقبال الأمراض المُعدية بسهولة. 

مشاكل في التنفس

يساعد مكيف الهواء على انتشار الجراثيم والفطريات التي تعيش داخل المكيفات، التي بدورها تسبّب مشكلات في الجهاز التنفسي، مثل مرض الفيالقة (Legionnaires Disease)، وهو مرض معدٍ قد يأتي في شكل التهاب رئوي أو في هيئة أعراض الإنفلونزا.

جفاف الجلد

وتقلّل مكيفات الهواء من رطوبة الجو، ما قد يؤدي إلى جفاف الأغشية المخاطية وشقوق في الأنف، وهذا يعمل على إضعاف مقاومة الجسم للفيروسات والبكتيريا، وإذا كنت لا تساعد بشرتك باستخدام المرطبات قد تعاني جفاف الجلد.

طرق للوقاية 

يمكن اتباع 3 إرشادات مهمة من شأنها التخفيف من احتمالية الإصابة بالأمراض التي يسببها المكيف ومنها:

  • السماح بدخول الهواء النقي إلى المنزل أو المكتب بين الحين والآخر، لضمان تجديد الهواء والتخلص من الهواء المحمّل بالفيروسات.
  • الاهتمام بنظافة المكيف بشكل دوري، خاصة في حالة توقفه في فصل الشتاء، لذلك يوصى بتغيير الفلاتر، وتنظيف الجهاز بالكامل قبل إعادة تشغيله في فصل الصيف.
  • تجنب التعرض لمكيفات الهواء خلال الإصابة ببعض الأمراض، مثل التهاب الجهاز التنفسي، كما أن أصحاب الامراض المزمنة قد تتفاقم مشاكل أمراضهم نتيجة ضعف الجهاز المناعي لديهم.
search