السبت، 05 أكتوبر 2024

06:16 م

من سوهاج إلى عين شمس.. متى يخرج قانون المسؤولية الطبية للنور؟

المسؤولية الطبية

المسؤولية الطبية

محمد حسن

A A

أثارت مشاجرة الفنان محمد فؤاد وتعديه على أحد الأطباء، في مستشفى عين شمس التخصصي، برفقة عدد من الأفراد، جدلا كبيرا داخل الوسط الطبي.

وتعود الواقعة إلى مشاجرة نشبت أمس بين الفنان محمد فؤاد، رفقة شقيقه، وطبيب بمستشفى عين شمس التخصصي بسبب تأخر الثالث في إجراء الكشف الطبي على الثاني.

ويظهر في فيديو متداول للمشاجرة، أن مشادة عنيفة نشبت بين الفنان محمد فؤاد وطبيب في مستشفى عين شمس التخصصي بسبب أولوية الدور، وحاول المتواجدون الفصل بينهما.

وفي 24 يوليو الماضي لعام 2024  طعن أحد الأشخاص المرافقين للمرضى طبيبا في مستشفى سوهاج، أسفل الظهر بسلاح أبيض.

هذه الاعتداءات المتكررة أثارت جدلا تصاعدت معه وتيرة التساؤلات عن موعد خروج مشروع قانون المسؤولية الطبية، والذي يُناقش داخل مجلس النواب منذ عدّة سنوات دون التوافق على إقراره حتى الآن.

التصدي لظاهرة الاعتداء على الأطباء

مشروع قانون المسؤولية الطبية يتصدى لظاهرة الاعتداء المتكرر على الأطقم الطبية بفرض عقوبات رادعة تهدف للحد من هذه الظاهرة.

وتواصل نقابة الأطباء الضغط على وزارة الصحة ومجلس النواب للإسراع في إقرار قانون المسؤولية الطبية وتشديد عقوبات الاعتداء على الطاقم والمنشآت الطبية.

عقوبات رادعة بالقانون

نصت المادة 24 من مشروع قانون المسؤولية الطبية، على أن يعاقب بالحبس والغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه، ولا تزيد على 200 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعدى على أحد مقدمى الخدمة أثناء تأديتها أو بسببها، وتكون العقوبة السجن الذي لا تقل مدته عن خمس سنوات، والغرامة التي لا تقل عن 200 ألف جنيه إذا ترتب على التعدي على مقدم الخدمة الإيذاء البدني بالنسبة للشخص الطبيعي أو الإتلاف بالنسبة للشخص الاعتباري.

ونصت المادة 25 أنه في الأحوال التي ترتكب فيها الجريمة بواسطة شخص اعتباري يعاقب المسؤول عن الإدارة الفعلية لهذا الشخص الاعتباري بالعقوبات ذاتها المقررة عن الأفعال التي ترتكب بالمخالفة لأحكام هذا القانون، إذا ثبت علمه بها، وكانت الجريمة قد وقعت بسبب إخلاله بواجبات وظيفته.

مطالبات بصدور القانون

خبراء أكدوا في تصريحات خاصة لـ تليجراف مصر، أهمية مناقشة مشروع قانون المسؤلية الطبية لمنع ظاهرة الاعتداء على الأطباء، والتي أصبحت متكررة خلال الفترة الأخيرة، موضحين أن عواقبها وخيمة وتؤدي إلى هروب الأطباء خارج مصر.

الدكتورة سارة النحاس، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، أكدت ضرورة خروج مشروع قانون المسؤولية الطبية للنور، للحفاظ على المنظومة الصحية في مصر.

وأوضحت أنها تقدمت بسؤال برلماني، الفترة الماضية، إلى الدكتور حنفي جبالى، رئيس المجلس لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، بشأن تأخر مشروع قانون المسؤولية الطبية.

منع الاعتداء على الأطباء

وأشارت إلى أن إصدار قانون المسؤولية الطبية يضع حدا لتكرار ظاهرة الاعتداء على الأطباء والمستشفيات بتغليظ العقوبات ضد مرتكبيها، كما يوفر بيئة عمل مستقرة للأطباء، بعيدة عن مخاطر التعدى والسجن بسبب الأخطاء الطبية غير المقصودة أو المضاعفات الطبية التي لا يُسأل عنها الطبيب.

وتساءلت عن أسباب تأخر الوزارة في إصدار مشروع قانون المسؤولية الطبية، مشيرة إلى أن تأخر وزارة الصحة غير المبرر في تقديم مشروع قانون تنظيم المسؤولية الطبية وسلامة المرضى لمجلس النواب.

وأوضحت أن القانون يؤكد على ضرورة وجود هيئة عليا لتحديد المسئولية الطبية، وتشكيل لجان نوعية متخصصة للتحقيق مع الطبيب، والتمييز بين المسؤولية المدنية للطبيب والتي تستوجب التعويض والمسؤولية الجنائية التي تسمح بالتحقيق أو بالحبس.

واختتمت عضو صحة النواب، أن القانون يضع حدا لظاهرة الاعتداء على الأطباء التي تزايدت الفترة الأخيرة بشكل متكرر وغير مقبول. وهو ما يؤدي إلى هروبهم للعمل في بلاد أخرى.

حفظ حقوق الأطباء والمرضى

من جانبه طالب عضو مجلس نقابة أطباء القاهرة، الدكتور يحيى دوير، بسرعة إصدار قانون المسئولية الطبية، في أقرب وقت ممكن، حتى يضمن أن يتم التحقيق مع الطبيب أمام لجنة متخصصة، حال حدوث مضاعفات مع المريض، لافتا إلى أن قانون المسئولية الطبية سيحفظ حقوق الأطباء والمرضى.

قال دوير في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إن ذلك سيعمل على تحديد على من تقع المسؤولية الطبية، لافتا إلى توضيح نوع المسؤولية مدنية أم جنائية حال ثبوتها.

وجددت نقابة أطباء القاهرة المطالبة بسرعة إصدار القانون، بعد واقعة اعتداء الفنان محمد فؤاد، على طبيب بمستشفى عين شمس التخصصي التابع لجامعة عين شمس.

أكد عضو مجلس نقابة أطباء القاهرة، أن ما يحدث سيدفع الأطباء بكل قوة إلى الهجرة خارج مصر، بحثا عن بيئة عمل آمنة إلى جانب المرتبات المجزية، أو لجوء ما تبقى منهم في مصر إلى الطب الدفاعي بمعنى تحفظهم عن التعامل مع الحالات الصعبة والمعقدة خشية التعرض لحدوث مضاعفات والتهديد بالحبس، والمريض هو من سيدفع الثمن.

النقابة ترد على واقعة التعدي

علق الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء، الدكتور خالد أمين على واقعة اعتداء الفنان محمد فؤاد على أحد الأطباء في مستشفى عين شمس التخصصي، برفقة عدد من الأفراد.

واستنكر أمين خلال بث مباشر على موقع تليجراف مصر تصرف الفنان محمد فؤاد، والذي يؤثر على تقديم الخدمة والرعاية الصحية للمواطنين الذين يكونون في أمس الحاجة لها.

وقال أمين إن محمد فؤاد مواطن كباقي المواطنين، ولكنه دخل المستشفى وظن أنه يستحق خدمة صحية أفضل ومعاملة خاصة لأنه مشهور ومعروف وبالفعل هو أكد ذلك نصا وقال: "أنتو مش عارفين أنا مين".

وتابع أمين: "لا نريد أن نعرف من هو لأن الجميع سواسية، بالنسبة لنا وجميع المواطنين يستحقون الخدمة الصحية بتنوعهم واختلافهم".

وتابع أنه حدث اعتداء من المواطن محمد فؤاد على الطبيب، إضافة إلى السب والقذف والتهديد، لذلك اتخذ المستشفى إجراءاته القانونية ضده.

وأكمل: "لا يحق للمواطن محمد فؤاد بأي حال من الأحوال الاعتداء على الأطقم الطبية والتمريضية بالمستشفى، حتى لو كان هناك تقصير من وجهة نظرك فهناك عشرات القنوات الرسمية والقانونية الشرعية للشكوى والإبلاغ".

وأوضح أن ما حدث في طوارئ عين شمس التخصصي من اعتداء أمر غير مقبول، لافتا إلى أن الجميع تفاجأ بثورة عارمة من المواطن محمد فؤاد لأنه رأى أنه يستحق معاملة مختلفة وهو ما لم يحدث.

search