الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:37 م

"الضرائب": 8 مليارات دولار إجمال استثمارات الشركات الصينية في مصر

جانب من المؤتمر

جانب من المؤتمر

جهاد سداح

A A

قالت رئيس مصلحة الضرائب المصرية، رشا عبدالعال، إن عدد الشركات الصينية العاملة في مصر بلغ 2066 شركة، بإجمالي استثمارات يصل إلى 8 مليارات دولار. 

وأكدت رشا عبدالعال، أن مصر تتطلع إلى زيادة عدد المستثمرين الصينيين من خلال تهيئة بيئة استثمارية جاذبة.

وأضافت، خلال مؤتمر "السياسات الضريبية في مصر"، أن البلاد تسعى إلى جذب المزيد من الاستثمارات الصينية عبر إنشاء منطقة اقتصادية ذات طبيعة خاصة، وفقًا للقانون رقم 83 لسنة 2002، والتي تم إنشاؤها على غرار المناطق الاقتصادية في الصين. 

وأوضحت أن غالبية الأنشطة في هذه المنطقة تشمل شركات صينية تعمل في مجالات صناعية وتكنولوجيا المعلومات، مع تقديم أسعار ضريبية تفضيلية مقارنة بالشركات الأخرى.

وأشارت إلى أن مصلحة الضرائب المصرية تعمل على استقرار المراكز المالية لهذه الشركات من خلال تثبيت السياسات الضريبية، مؤكدة أن السلطة التشريعية في مصر تسعى لتبسيط التشريعات الضريبية لجعلها أكثر وضوحًا وعدالة. 

كما أكدت عبدالعال على أهمية إدخال مصادر الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة، من خلال إصدار تشريعات ضريبية لجذب الاستثمارات في هذه القطاعات، مثل الشركات العاملة في توليد الطاقة من الهيدروجين الأخضر.

وأضافت، أن مصلحة الضرائب تسعى لدمج الاقتصاد غير الرسمي مع الاقتصاد الرسمي من خلال تنفيذ المنظومات الإلكترونية مثل الفاتورة الإلكترونية والإيصال الإلكتروني وميكنة إجراءات العمل الضريبي. 

وتهدف المصلحة إلى أن تكون من المصالح الإيرادية الرائدة عالميًا في تبسيط الإجراءات الضريبية.

كما أكدت، أنه سيتم قريبًا الإعلان عن حزمة من الإصلاحات الضريبية لحل المشكلات التي يواجهها المجتمع الضريبي، إلى جانب وثيقة السياسات الضريبية التي ستؤكد على ثبات السياسة الضريبية في الفترة المقبلة، والتي سيتم طرحها للحوار المجتمعي قبل اعتمادها.

وأشارت إلى الدعم الكامل للمستثمرين الصينيين وتذليل أي عقبات قد تواجههم، وخاصة المتعلقة بالضرائب، مع العمل على إيجاد الحلول بسرعة. 

وأوضحت أن المصلحة تمتلك وحدة خاصة لدعم المستثمرين يرأسها معاون رئيس المصلحة، وهي تابعة مباشرة لرئيس المصلحة.

من جانبه، استعرض وي دونج، نائب رئيس غرفة التجارة الصينية في مصر، وضع الشركات الصينية في البلاد، موضحًا أن هناك أكثر من 2000 شركة صينية في مصر، توفر أكثر من 150 ألف فرصة عمل. 

وأضاف أن مصر أطلقت ثماني استراتيجيات اقتصادية وطنية حتى عام 2023 لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز جذب الاستثمارات الأجنبية، مع التركيز على مجالات الزراعة والطاقة والصناعة والاتصالات والكهرباء والنقل.

كما أشار إلى أن مصر أطلقت سلسلة من السياسات والأهداف لتعزيز التجارة الخارجية والتنمية، وتعزيز تنمية المنطقة الاقتصادية بالسويس، وهو ما من شأنه جذب المزيد من الشركات الصينية للاستثمار في مصر وتعزيز التعاون المثمر بين الجانبين.

search