الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:35 ص

"يعاني داء العظمة".. محمد فؤاد على الشيزلونج بعد واقعة المستشفى

محمد فؤاد

محمد فؤاد

منى الصاوي

A A

"قليل الأدب.. محمد فؤاد أدامه وبيشتمه"، بانفعال شديد ردد المطرب محمد فؤاد هذه الكلمات، في أثناء مشاجرته مع طبيب مستشفى عين شمس التخصصي، مصطفى أيمن.

تحليل نفسي

في تحليل نفسي لسلوك الفنان محمد فؤاد تجاه الطبيب المعالج لشقيقه، أرجعت استشارية الصحة النفسية الدكتورة إيمان عبد الله تصرفه إلى ما وصفته بـ“داء العظمة".

وفي تصريح خاص لـ“تليجراف مصر"، أوضحت الدكتورة عبد الله، أن فؤاد كان تحت ضغط نفسي هائل بسبب حالة شقيقه الصحية، ما دفعه إلى رد فعل غير متزن. وأكدت أن فؤاد، لو كان في ظروف طبيعية، لتعامل بعقلانية وهدوء.

داء العظمة

ولفتت استشاري الصحة النفسية، إلى أن ظاهرة "داء العظمة" التي قد تصيب بعض المشاهير، تدفعهم إلى الاعتقاد بأنهم فوق القانون والنقد، وأن لهم الحق في معاملة الآخرين بطريقة غير لائقة.

وتشير إلى أن هذه الحالة النفسية تتطلب علاجًا سلوكيًا، وتجاهلها قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة وتكرار مثل هذه السلوكيات العدائية.

المرض والموت

وشدّدت الدكتورة إيمان عبد الله، على أن المرض والموت لا يميزان بين غني وفقير، وأن الجميع سواسية أمامهما.
وأكدت أن إهانة أي شخص، حتى إن كان فنانًا أو شخصية عامة ذات شعبية كبيرة، أمر غير مقبول على الإطلاق.

تجاوز القانون

وأضافت أن الشهرة والمكانة الاجتماعية لا تمنح أي شخص الحق في تجاوز القانون أو معاملة الآخرين بإساءة، خاصة في أماكن حساسة مثل المستشفيات، حيث يكون الجميع في حالة عصيبة وقلق.

ثراء فاحش وشهرة

وأشارت استشارية الصحة النفسية، إلى أن الثراء الفاحش والأضواء والشهرة قد تخلق وهمًا لدى البعض بأنهم يعيشون أمام الكاميرا طوال الوقت، ويحق لهم فرض أسلوب تعامل معين على الآخرين، يتسم بالتضخيم والتعظيم، والأفضلية والتفوق على الآخرين.

داء الكبر

وأكدت أن "داء الكِبر" ليس حكرًا على المشاهير، بل قد يصيب أي شخص يتمتع بسلطة أو نفوذ، مشدّدة على أهمية العلاج السلوكي للتغلب على هذه الحالة، وتجنب عواقبها الوخيمة على الفرد والمجتمع.

ودعت إلى ضرورة التفهم المتبادل بين المرضى والأطباء، خاصة في الحالات الحرجة، مؤكدة أهمية مراعاة الطبيب الظروف النفسية الصعبة التي يمر بها المريض وأهله، خاصة عندما تكون الحالة حرجة وتتطلب تدخلًا طبيًا سريعًا وهو ما يتطلب من الأطباء التحلي بالصبر والتعاطف.

احترام الكوادر الطبية

وفي الوقت نفسه، شددت على ضرورة احترام المرضى وأهاليهم الكوادر الطبية، وتقدير الجهود الكبيرة التي يبذلونها لإنقاذ الأرواح. 
وأضافت أن العنف الموجه ضد الأطباء مرفوض تمامًا، ولا يمكن تبريره تحت أي ظرف من الظروف، داعية إلى تعزيز ثقافة الاحترام والتقدير المتبادل بين المرضى والأطباء، وخلق بيئة عمل آمنة للكوادر الطبية، تمكنهم من أداء واجبهم الإنساني والمهني في أفضل الظروف.

تطورات القضية

وفي تطور جديد لقضية المشاجرة التي اندلعت بين فؤاد وأحد الأطباء بمستشفى عين شمس التخصصي، استمعت نيابة حوادث غرب القاهرة الكلية إلى شهادة الطبيب الذي اتهم المطرب محمد فؤاد بالاعتداء عليه. 
وأكد الطبيب في شهادته أنه في أثناء تأدية عمله بالمستشفى، حضر فؤاد برفقة شقيقه الذي كان يعاني حالة صحية طارئة، وتم إجراء رسم قلب له في قسم الطوارئ.

رد فعل عنيف

وأوضح الطبيب المعتدى عليه في مستشفى عين شمس التخصصي، أنه كان يحاول التواصل مع الاستشاري المسؤول عن حالة شقيق الفنان محمد فؤاد للاطمئنان عليها، إلا أنه فوجئ برد فعل عنيف من فؤاد، حيث تعدى عليه بالضرب والسب بألفاظ نابية، دون أن يبدي أي سبب واضح لهذا التصرف.

تفاصيل الواقعة

وبناءً على هذه الشهادة، قررت النيابة العامة استدعاء محمد فؤاد لسماع أقواله ومناقشته في تفاصيل الواقعة، ومن المقرر أن يتم الاستماع إليه ظهر اليوم الأربعاء.

كما كلفت النيابة جهات التحقيق بإجراء تحريات موسعة حول الحادث لتحديد أدوار جميع المشاركين في المشاجرة، وتم التحفظ على مقاطع فيديو من هواتف شهود العيان ومن كاميرات المراقبة بالمستشفى لاستخدامها كأدلة في القضية.

search