الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:27 ص

كيف تواجه الدولة مشكلات الاستثمار السياحي؟

السياحة - صورة أرشيفية

السياحة - صورة أرشيفية

محمد لطفي أبوعقيل

A A

في ظل التحديات التي تواجه قطاع السياحة في مصر، يعاني المستثمرون من مجموعة من العقبات التي تقف حائلاً أمام تحقيق التنمية المستدامة في هذا القطاع الحيوي.

وفي هذا السياق قال الخبير السياحي وعضو غرفة السياحة، الدكتور مجدي صادق، إن الدولة لا تقدم حوافز تشجع على الاستثمار في قطاع السياحة.

وأضاف صادق في تصريحاته لـ"تليجراف مصر"، أن المستثمرين يواجهون الكثير من المعوقات في قطاع السياحة منها الضرائب التي تكون في مرحلة البناء قبل عمل الفندق أو القرية السياحية، لافتاً إلى أن هذه الضرائب يحب الإعفاء منها أو تحصيلها عند الانتهاء من المشروع.

الخبير السياحي الدكتور مجدي صادق

التنمية السياحية 

وأوضح، أن منظومة حوافز التنمية السياحية يجب أن تكون واضحة للمستثمرين، حتى إذا كانت الحكومة غير قادرة على دعم المستثمر كما في السابق، مشيراً إلى أن الدولة كانت تبيع متر الأرض للمستثمر بدولار أما الآن أصبح بـ5000 آلاف جنيه.

وتابع، أن المستثمرين عزفوا عن بناء المشاريع السياحية بسبب ارتفاع التكاليف وقلة الدعم المقدم من الدولة، موضحاً أن منظومة السياحة العالمية قامت بوضع مخطط لمستقبل السياحة العالمية قالت فيه إن من لن يحافظ على التنمية المستدامة والبيئة سيكون خارج منظومة السياحة العالمية.

 خبرة في مجال السياحة

وأكد، أن المستثمرين يعانون العديد من المشاكل الإدارية مع المحليات والمحافظات ومختلف الوزارات وجهات التفتيش الكثيرة، ودائما ما نادينا بعمل جهة واحدة وشباك واحد لتقديم الطلبات وإنهاء الإجراءات.

وأكمل، مفتشي المحليات وغيرهم من القائمين على العملية ليس لديهم خبرة في مجال السياحة، ويجب أن يكونوا ذوي خبرة ومدربين على التفتيش في المنشآت السياحية.

توحيد شباك الإجراءات

وشدد، على أهمية توحيد شباك الإجراءات وأن يكون تابعا لوزارة السياحة، وبه ممثلين عن باقي الوزارات والهيئات المحلية لسرعة إنهاء الإجراءات.

دفع معدلات التنمية

وكان وزير السياحة والآثار شريف فتحى قد عقد، اجتماعًا موسعًا مع عدد من المستثمرين في مجال التنمية السياحية، لدفع معدلات التنمية، وبحث مشاكلهم ومقترحاتهم، وذلك بحضور الدكتور مصطفى منير، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للتنمية السياحية.

تحديد المعوقات 

وأكد "فتحي"، ضرورة تحديد المعوقات التي قد تحول دون سرعة تنمية الاستثمار السياحي والعمل على حلها، وتذليل أي عقبات تواجه المستثمرين، وذلك جذبًا لمزيد من الاستثمارات لهذا القطاع الحيوي، والترويج للفرص الاستثمارية للتوسع في إقامة المزيد من المشروعات السياحية على مستوى الجمهورية وخلق مقاصد سياحية جديدة.

الأنماط والأسواق السياحية

وأوضح، أن إستراتيجية عمل الوزارة خلال المرحلة المقبلة ستركز على تنويع الأنماط والأسواق السياحية المستهدفة، والعمل على تطوير كل نمط سياحي على حدة حتى يكون المقصد السياحي المصري الأول في العالم من حيث تنوع الأنماط والمنتجات السياحية.

search