الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:10 ص

بايدن يحث نتنياهو على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة

بايدن ونتنياهو

بايدن ونتنياهو

خاطر عبادة

A A

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، منذ قليل، على الحاجة الملحة إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة مقابل الإفراج عن الرهائن، وأشار إلى محادثات القاهرة المقبلة باعتبارها حاسمة، بحسب البيت الأبيض.

وجاء الاتصال بعد زيارة سريعة قام بها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى الشرق الأوسط، والتي انتهت الثلاثاء دون التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس بشأن هدنة في القطاع الفلسطيني.

ووفقا لوكالة رويترز، من المقرر أن يلتقي المفاوضون الذين يكافحون منذ أشهر للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في الأيام المقبلة في القاهرة.

وقال البيت الأبيض في بيان إن "الرئيس أكد على ضرورة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، وناقش المحادثات المقبلة في القاهرة لإزالة أي عقبات متبقية".

وجاء في البيان أن بايدن ونتنياهو ناقشا أيضا الجهود الأمريكية لدعم إسرائيل "ضد كل التهديدات من إيران، بما في ذلك جماعاتها بالوكالة حماس وحزب الله والحوثيين، بما في ذلك الانتشار العسكري الدفاعي الأميركي المستمر".

تعهدت إيران بالرد على اغتيال زعيم حركة حماس إسماعيل هنية في طهران في 31 يوليو، والذي ألقت فيه اللوم على إسرائيل. ولم تؤكد إسرائيل أو تنف وقوفها وراء عملية الاغتيال.

أمرت الولايات المتحدة بنشر غواصة صواريخ موجهة في الشرق الأوسط وأمرت مجموعة أبراهام لينكولن الضاربة بتسريع انتشارها في المنطقة لتكون في متناول اليد لتعزيز دفاع إسرائيل.

وعلق بلينكن والوسطاء من مصر وقطر آمالهم على "اقتراح جسر" أمريكي يهدف إلى تضييق الفجوات بين الجانبين في حرب غزة المستمرة منذ عشرة أشهر.

وقال البيت الأبيض في بيان في وقت سابق إن "الرئيس بايدن تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمناقشة وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن والجهود الدبلوماسية لتهدئة التوترات الإقليمية".

search