الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:41 ص

"خطة الاستسلام أو الموت".. جنرال إسرائيلي: اخنقوا غزة لنهزم حماس

جيورا آيلاند

جيورا آيلاند

تيمور السيد

A A

دعا رئيس المجلس الأمني الإسرائيلي السابق، الجنرال جيورا آيلاند، إلى فرض حصار شامل على شمال غزة كخطوة ضرورية لتحقيق الانتصار على حركة المقاومة الفلسطينية “حماس”، وفقًا لصحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية.

وأشار آيلاند إلى أن إسرائيل لم تقترب بعد من تحقيق أهدافها في الحرب المستمرة منذ أكثر من 10 أشهر.

مزاعم إسرائيلية

وأوضح آيلاند أن الجيش الإسرائيلي كان قد أكد في بداية المعركة أن الضغط العسكري سيكون كافيًا لتحقيق الأهداف، لكن النتائج حتى الآن تشير إلى أن هذا الضغط وحده ليس كافيًا. 

وأضاف أن السبب ليس فشل العملية العسكرية، بل لأنها غير مدعومة بالجهود السياسية والاقتصادية اللازمة.

وانتقد الجنرال الإسرائيلي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لعدم تقديمه خططًا واضحة لما بعد الحرب، قائلًا: “إن إسرائيل يجب أن تكون مستعدة لإجراء حوار مع الجهات العربية والغربية لإيجاد حل يجعل غزة منزوعة السلاح بعد انتهاء الحرب”.

السنوار لا يخشى الضغط

كما أشار الجنرال السابق إلى أن زعيم حركة حماس، يحيى السنوار، لا يخشى الضغط العسكري بقدر ما يخشى وجود حكومة بديلة وجماهير غاضبة نتيجة نقص الغذاء والوقود. وأضاف أن حماس تستفيد من الوضع الحالي عبر السيطرة على توزيع الموارد، ما يسهم في تقوية موقفها.

واقترح آيلاند أن يتم فرض حصار شامل على شمال قطاع غزة، بحيث يتم تهجير السكان وإجبار مقاتلي حماس على الاستسلام أو مواجهة الموت. وادعى أن القوانين الدولية تتيح مثل هذه الإجراءات، بشرط إعطاء المدنيين الوقت الكافي للخروج من المنطقة المحاصرة.

دعوة لتهجير الفلسطينيين

واختتم بالتحذير من أن فشل إسرائيل في تغيير الوضع في غزة سيزيد من صعوبة مواجهة التحديات الأخرى في لبنان وإيران والضفة الغربية.

وأضاف أن مثل هذه الإجراءات قد تكون ضرورية لتجنب تمدد النزاع إلى ساحات أخرى.

يذكر أن آيلاند كان قد دعا في عام 2010 إلى تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو إقامة فيدرالية أردنية فلسطينية كحل للصراع.

search