الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:06 م

دراسة: الانتحار بين الطبيبات أعلى بنسبة 76% من العامة في الغرب

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

انخفضت معدلات الانتحار في مهنة الطب في الغرب، لكن دراسة شملت طبيبات من 20 دولة يظهر الحاجة إلى المزيد من جهود الوقاية، وفقًا لما ذكرته المجلة الطبية البريطانية

وبحسب تحليل الأدلة من 20 دولة، فإن خطر الانتحار أعلى بشكل ملحوظ بين الطبيبات مقارنة بالسكان بشكل عام.

وبحسب تقديرات سابقة، يموت طبيب واحد منتحرا كل يوم في الولايات المتحدة، وحوالي طبيب واحد كل عشرة أيام في المملكة المتحدة، ولكن الأدلة بشأن معدلات الانتحار بين الأطباء غير متسقة عبر البلدان، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية.

ولمعالجة هذا الأمر، قام باحثون بقيادة جامعة فيينا في النمسا بتحليل نتائج الدراسات الرصدية المنشورة بين عامي 1960 و2024 والتي قارنت معدلات الانتحار بين الأطباء مع عامة السكان.

وقد شملت الدراسة 39 دراسة من 20 دولة. ولم يجد الباحثون أي زيادة إجمالية في خطر الانتحار بين الأطباء الذكور مقارنة بالسكان بشكل عام، ومع ذلك، كان خطر الانتحار بين الطبيبات الإناث أعلى بشكل ملحوظ (76%) من عامة السكان، حسبما ذكرت المجلة الطبية البريطانية.

وفي حين لم يتم العثور على زيادة إجمالية بين الأطباء الذكور عند مقارنتهم مع عامة الناس، كشف تحليل منفصل للبيانات أن الأطباء الذكور لديهم خطر أعلى للانتحار مقارنة بمجموعات مهنية أخرى ذات "وضع اجتماعي واقتصادي مماثل".

وأظهر تحليل أحدث 10 دراسات مقارنة بالدراسات القديمة انخفاض معدلات الانتحار بمرور الوقت لكل من الأطباء الذكور والإناث.

وكتب فريق البحث في المجلة الطبية البريطانية: "لقد وجدنا أدلة على ارتفاع معدلات الانتحار بين الطبيبات مقارنة بالسكان بشكل عام، وبين الأطباء مقارنة بالمهنيين الآخرين.

وفي مقالة افتتاحية مرتبطة، كتب خبراء من منظمة أطباء في محنة، وهي منظمة خيرية تقدم الدعم للعاملين في مجال الرعاية الصحية: "إن معدلات الانتحار المرتفعة بشكل مستمر بين الطبيبات تحتاج إلى اهتمام عاجل بشكل خاص من الباحثين وقادة الصحة وصانعي السياسات، بما في ذلك الدراسات لاستكشاف المساهمين المحتملين مثل التمييز والتحرش الجنسي، لتحديد الأشخاص الأكثر عرضة للخطر وتطوير وتقييم التدخلات الخاصة بالجنسين لحماية الصحة العقلية للطبيبات.

قالت كاتي هاردكاسل، مديرة الأبحاث البارزة في منظمة السامريين: "نحن قلقون من أن هذا الدليل العالمي الجديد يشير إلى زيادة خطر الانتحار بين الطبيبات، لأنه يعتمد على ما نعرفه من البيانات الوطنية حول المخاطر بين المهنيين الصحيين من الإناث، وخاصة الممرضات.

search