الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:19 ص

200 مليون يورو.. قرار جمهورى بالموافقة على توريد 7 قطارات من إسبانيا

الرئيس عبدالفتاح السيسي

الرئيس عبدالفتاح السيسي

روان عبدالباقي

A A

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارًا برقم 34 لسنة 2024، بالموافقة على اتفاق التسهيلات الائتمانية بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة إسبانيا، والذي يشمل توريد 7 قطارات نوم فاخرة من شركة تالجو بقيمة 200 مليون يورو. 

ونشرت الجريدة الرسمية هذا القرار في عددها الصادر اليوم الخميس.

إحالة توصيات الحبس الاحتياطي

في سياق متصل، وجه الرئيس السيسي، أمس الأربعاء، بإحالة التوصيات المتعلقة بالحبس الاحتياطي والعدالة الجنائية إلى الحكومة، مطالبًا باتخاذ إجراءات سريعة لتفعيل هذه التوصيات. جاء هذا القرار استجابةً لمناقشات الحوار الوطني، التي شهدت تنوعًا وتخصصًا.

وقال الرئيس السيسي في هذا الصدد: "استجابتي لتوصيات الحوار الوطني نابعة من الرغبة الصادقة في تنفيذ أحكام الدستور المصري والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان." 

وأضاف السيسي، أهمية تقليص الحدود القصوى لمدد الحبس الاحتياطي، مع الحفاظ على طبيعته كإجراء وقائي مطلوب للتحقيق دون أن يتحول إلى عقوبة. 

وشدد أيضًا على ضرورة تفعيل تطبيقات بدائل الحبس الاحتياطي المختلفة، بالإضافة إلى أهمية التعويض المادي والأدبي وجبر الضرر لمن يتعرض لحبس احتياطي خاطئ، وفقًا لما صرح به المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي.

مجلس أمناء الحوار الوطني

كان مجلس أمناء الحوار الوطني قد انتهى من مناقشة ملف الحبس الاحتياطي، ورفع التوصيات المتعلقة به إلى الرئيس السيسي. 

وأكد المجلس أن قضية الحبس الاحتياطي والعدالة الجنائية كانت من أبرز القضايا التي ناقشها الحوار الوطني خلال جلساته التحضيرية مع القوى السياسية المختلفة وجلساته العامة.

في بيان صادر عن المجلس، أشار إلى أن المناقشات حول قضية الحبس الاحتياطي كانت جادة ومنفتحة، مع عدم استبعاد أي رأي أو مقترح. وأوضح أن إجمالي توصيات قضية "الحبس الاحتياطي" بلغ 24 توصية، تم التوافق بشكل كامل على 20 منها، بينما تضمنت 4 توصيات أكثر من رأي بشأن آلية تنفيذها.

وثمن أمناء الحوار الوطني حرص الرئيس السيسي على دعم الحوار الوطني ومتابعة تنفيذ مخرجاته، مؤكدين أن هذه الخطوات تمثل خطوات مهمة نحو بناء الجمهورية الجديدة تحت شعار "وطن يتسع للجميع"، وأن الاختلاف في الرأي لا يفسد للوطن قضية.

search