الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:40 م

"بيتك" يؤمّن السيولة.. الكويت تسعى لاقتناص صفقة مصرية

بيت التمويل الكويتي

بيت التمويل الكويتي

ولاء عدلان

A A

باع بيت التمويل الكويتي حصته في مصرف الشارقة الإسلامي مقابل 352.4 مليون دولار، في وقت يسعى فيه للتوسع في عدد من بنوك المنطقة، وتحديدا مصر إذ يسعى منذ أكثر من 4 سنوات لاقتناص صفقة هامة ضمن برنامج الطروحات الحكومية. 

قال بيت التمويل الكويتي (بيتك)، أكبر بنك إسلامي في الكويت، في إفصاح أمس، إنه وقع عقد بيع ونقل ملكية حصته الكاملة (18.1%) في مصرف الشارقة الإسلامي مقابل 1.29 مليار درهم، مشيرا إلى أن الصفقة لا تزال معلقة بانتظار صدور الموافقات اللازمة من الجهات المعنية وفق ما تحدده القوانين في الكويت والإمارات. 

وأكد أن الأثر المالي للصفقة سيظهر في الربع الثالث من العام الحالي ولن يؤثر بصورة جوهرية على دخله.

يشار إلى أن الصفقة الجديدة تضاف إلى صافي أرباح حققها البنك الشهير خلال الفترة من يناير إلى يونيو الماضي تجاوز حاجز المليار دولار، الأمر الذي يدعم استراتيجية البنك للاستثمار في عدد من بنوك المنطقة، وفق ما أعلن في وقت سابق. 

بيتك يدرس الفرص

وخلال يونيو الماضي أكد بيت التمويل الكويتي أنه يدرس الفرص المتاحة أمامه في عدة بلدان بالمنطقة، بعد أن سمحت له صفقة الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد التي جرى إغلاقها مطلع العام الجاري بتعزيز تواجده في أسواق عدة أبرزها بريطانيا ومصر، وبالنسبة للأخيرة يسعى بيتك لاقتناص حصة الحكومة في المصرف المتحد. 

وأوضح مدير الاستثمار بشركة إنترناشيونال لتداول الأوراق، حسام عيد، أن صفقة المصرف المتحد إحدى صفقات برنامج الطروحات التي تعثرت عدة مرات بسبب ظاهرة تعدد أسعار الصرف، إلا أن هذا الأمر انتهى منذ مارس الماضي، تزامنا مع حسم البنك المركزي لقرار التعويم. 

وأضاف أن تعدد أسعار الصرف جعل المستثمرين الأجانب أكثر ترددا في دخول السوق المصرية طوال العامين الماضيين، لذا شهدنا عودة تدريجية لتدفقات الاستثمار الأجنبي اعتبارا من نهاية مارس الماضي، موضحا أن قرار التعويم استدعى إعادة تقييم لصفقات برنامج الطروحات في ضوء سعر الصرف الجديد البالغ 48.5 جنيه للدولار ارتفاعا من مستوى 30.8 جنيه قبل القرار مع الأخذ بعين الاعتبار تحسن الأوضاع الاقتصادية في الدولة الأمر الذي يجعلها أكثر مرونة في تنفيذ هذه الصفقات عبر الطرح بالبورصة بدلا من البيع للمستثمرين بشكل مباشر. 

وتابع هناك تباطؤ في تنفيذ برنامج الطروحات لاسيما بعد تحرير سعر الصرف، وهو الأمر الذي علق عليه صندوق النقد الدولي خلال الشهر الماضي في المراجعة الثالثة المتعلقة ببرنامج الإصلاح المتفق عليه، وهذا يعني أن الفترة المقبلة ستشهد حسم عدد من الصفقات العالقة. 

أحد فروع المصرف المتحد

تعثر صفقة المصرف المتحد

عانت صفقة المصرف المتحد من التعثر منذ 2019، إلا أنها شهدت تطورا ملحوظا مطلع هذا العام مع إعلان بيت التمويل الكويتي ومصرف قطر الإسلامي الإنتهاء من الفحص النافي للجهالة تمهيدا لحسم الصفقة لصالح الطرف الذي سيقدم أعلى سعر.

وفي يوليو الماضي تراجع بنك قطر الإسلامي عن الصفقة وسط رفضه تعديل عرضه الذي جاء أقل من 400 مليون دولار نزولا من قرابة 700 مليون دولار قبل عامين، مبررا ذلك بتراجع قيمة العملة المصرية مقابل الدولار، لكن هذا الانسحاب للبنك القطري يصب في صالح بيتك الذي لم يكشف بعد عن قيمة عرضه لشراء المصرف المتحد. 

وصفقة المصرف المتحد شهدت طوال الأربعة سنوات الماضية تنافسا من عدة جهات من بينها صناديق سيادية خليجية، أبرزها صندوق الاستثمارات العامة السعودي الذي يدرس حاليا زيادة استثماراته في السوق المصرية وسط توجه من الرياض لتحويل ودائعها لدى البنك المركزي المصري إلى استثمارات، إلا أن السيادي السعودي لم يبدٍ تحركا في ملف صفقة المصرف المتحد منذ نهاية 2023 ما يجعل بيت التمويل الكويتي الأقرب لاقتناصها.

search