الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:31 ص

قدّاسات بكل الكنائس.. الأقباط يحتفلون بعيد السيدة العذراء

الأقباط يحتفلون بعيد السيدة العذراء مريم اليوم

الأقباط يحتفلون بعيد السيدة العذراء مريم اليوم

ماريا روماني

A A

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثاني، اليوم، بعيد صعود جسد السيدة العذراء مريم حسب المعتقد الكَنسي بعد مدة صوم دامت 15 يومًا.

وأقامت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية القداسات الإلهية في جميع الكنائس احتفالًا بعيد السيدة العذراء مريم.

صيام العذراء

وصوم السيدة العذراء مريم، من أهم الأصوام في الكنيسة القبطية، نظرًا إلى مكانة السيدة مريم عند جميع الأقباط خاصة الأرثوذكس.

وبدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، 7 أغسطس الجاري، صوم العذراء مريم، والذي استمر لمدة 15 يومًا، وينتهى اليوم الخميس 22 أغسطس بالاحتفال بذكرى صعود جسدها الموافق يوم 16 مسرى القبطي حسب المعتقد الكنسي.

ويٌصنف صوم السيدة العذراء من أصوام الدرجة الثانية في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أي يسمح فيه بتناول الأسماك، ويصومه البعض بالماء والملح فقط دون زيوت أو أطعمة مُكلفة للنسك الشديد.

جدير بالذكر، أن عدة طوائف مسيحية تتفق في صوم العذراء من بينها الكاثوليكية التي تبدأ الصوم يوم 1 أغسطس حتى يوم 15 من الشهر ذاته، والكلدان الكاثوليك والروم الكاثوليك والأرثوذكس.

تدشين كنيسة جديدة

ودشن قداسة البابا تواضروس الثاني، اليوم، في عيد السيدة العذراء مريم، كنيسة السيدة العذراء والقديس الأرشيدياكون حبيب جرجس، في حي المجد، بالعبور الجديدة، وذلك بمناسبة عيد السيدة العذراء الذي تحتفل به الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم، وبالتزامن مع عيد نياحة الأرشيدياكون حبيب جرجس الذي أُحتُفِلَ به أمس.

وقدم قداسة البابا الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على حرصه على وجود بيوت عبادة في المدن الجديدة، لافتًا إلى أنه لدى افتتاح الرئيس لمدينة العبور الجديدة عام 2018 استفسر فخامته من المسؤولين عن وجود كنيسة فيها من عدمه، وبعدها بدأت إجراءات الترخيص لها، وبدأ إنشاؤها في يوليو عام 2021عقب انتهاء الإجراءات وصدور الترخيص النهائي لها.

search