الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:33 م

بعد الصين.. طالبان تعيّن سفيرا لها في الإمارات

طالبان تعين سفيرا لها في الإمارات

طالبان تعين سفيرا لها في الإمارات

خاطر عبادة

A A

قالت وزارة الخارجية في أفغانستان، التي تخضع لحكم حركة طالبان، إنها عينت أول سفير معتمد لها في دولة الإمارات العربية المتحدة، ليتكون ثاني دولة تعين مبعوثا على هذا المستوى بعد الصين.

ووفقا لوكالة رويترز، اليوم، لم ترد الإمارات على الطلب فورًا، فيما أرسلت طالبان مبعوثين إلى العديد من الدول، بينها باكستان.

ورغم ذلك، كانت بكين وحدها التي قبلت رسميا أوراق اعتماد السفير، قبل إعلان الإمارات.

وقالت وزارة الخارجية التي تديرها حركة طالبان في بيان صدر في وقت متأخر من يوم الأربعاء إنه تم ترشيح مولوي بدر الدين حقاني سفيرا لها، وقدم أوراق اعتماده إلى وكيل وزارة الخارجية المساعد لشؤون المراسم في الإمارات العربية المتحدة.

وأكدت الوزارة أن السفير الأفغاني المعتمد حديثا سيقدم أوراق اعتماده رسميا إلى حاكم الإمارات خلال حفل رسمي.

وتقيم حركة طالبان علاقات اقتصادية مع الإمارات، التي فازت بعقود لإدارة العمليات في مطار كابول في عام 2022.

والتقى وزير الداخلية سراج الدين حقاني، مع الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في أبو ظبي، في يونيو.

ورغم أن الصين والإمارات العربية المتحدة لم تعترفا رسميا بإدارة طالبان ولم تؤكدا أي تغيير رسمي في العلاقات، فإن دبلوماسيين ومحللين دوليين يقولون إن قبول السفير رسميا هو منطقة رمادية في الدبلوماسية الدولية يمكن أن تشكل علاقات متطورة.

وقالت حكومات عديدة، وخاصة الدول الغربية بما في ذلك واشنطن، إن الطريق إلى أي اعتراف رسمي بطالبان سوف يكون مسدودا حتى تغير الحركة مسارها بشأن حقوق المرأة وتعيد فتح المدارس الثانوية والجامعات للفتيات والنساء.

ودخلت حركة طالبان العاصمة الأفغانية في 15 أغسطس 2021، بعد تفكك قوات الأمن الأفغانية، التي تم إنشاؤها بدعم غربي لسنوات، وفرار الرئيس المدعوم من الولايات المتحدة، أشرف غني.

search