الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:10 م

راجمات صواريخ وأنفاق واسعة.. تقرير يكشف قدرات حزب الله السرية

غارات إسرائيلية على لبنان

غارات إسرائيلية على لبنان

خاطر عبادة

A A

كشف تقرير فرنسي دور الأنفاق السرية التي يمتلكها "حزب الله" اللبناني، في حال قررت إسرائيل معاقبة لبنان بسبب تدخل الحزب في حرب غزة.

التقرير الذي نشرته وكالة الصحافة الفرنسية، اليوم، ذكر أن “حزب الله” يمتلك شبكة أنفاق ضخمة تستخدم كمخازن سلاح ومنصات سرية لإطلاق الصواريخ.

وفي الأسبوع الماضي، كشف الحزب الموالي لإيران، في فيديو دعائي، منشأة "عماد 4"، وهي شبكة أنفاق تحتوي على راجمات صواريخ وتجهيزات عسكرية.

ووفق العديد من الخبراء العسكريين، الذين استطلعت الوكالة آراءهم، فإن فيديو “حزب الله” يكشف نقاط قوة الحزب التي لم يستخدمها حتى الآن في حربه المتحفظة ضد الاحتلال الإسرائيلي خلال الأشهر العشرة الماضية.

وأكد الخبراء أيضًا أن “حزب الله” كشف عن مدى تميزه في سلاح الأنفاق السري، حيث يظهر في الفيديو عمق الأنفاق واتساعها وتشعبها، حيث يصعب أن تطالها إسرائيل. 

ووفقًا للتقرير، فإن منشأة "عماد 4" قد تكون مثالًا واحدًا لما يمتلكه “حزب الله” من بين عشرات الأنفاق، حيث إن طبيعة الأرض الجبلية في لبنان مثالية وتوفر حماية، إذ تقع في باطن الجبل، ولا تستطيع أي طائرة حربية الوصول إليها حتى لو سويت لبنان بالأرض، لكنها توفر ملاذًا آمنًا للمقاتلين للعيش بداخلها لأشهر وسنوات.

وبدأ “حزب الله” في تشييد شبكة الأنفاق منذ منتصف الثمانينيات من القرن الماضي، تأهبًا لقوات الاحتلال الإسرائيلي خصوًصا في جنوب لبنان.

search