الأربعاء، 23 أكتوبر 2024

12:26 ص

بجنبه بـ6 خطوات.. الجوع بعد الأكل علامة "مرض شائع"

ارتفاع السكر في الدم

ارتفاع السكر في الدم

منار فؤاد

A A

تقرير صادم كشف عن أن الإفراط في تناول الطعام لا يؤدي إلى زيادة الوزن فقط، لكن ربما يكون أيضا علامة على الإصابة بمرض السكر الشائع، فيما يسمى بحالة “فرط البلع”، وفقًا لما نشره موقع "onlymyhealth".

فرط الأكل أو البلع المرتبط بمرض السكري هو أحد الأعراض الشائعة، بسبب مشاكل في إفراز الأنسولين ووظيفته، ويمكن أن يظهر في النوع الأول والثاني من المرض، وغالبًا ما ينطوي على الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية والعالية الكربوهيدرات، ما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.


ارتفاع السكر وفرط الأكل

هناك علاقة مباشرة بين ارتفاع سكر الدم والجوع المفرط، والسبب “الأنسولين”، كونه الهرمون المنظم لدخول الجلوكوز من الدم إلى الخلايا، بحيث يمكن استخدامها كطاقة.

 مع مرض السكر، إما أن جسمك لا ينتج ما يكفي من الأنسولين أو لا يستطيع استخدامه كما ينبغي (وهو ما يسمى بمقاومة الأنسولين)، ولهذا السبب لا يدخل الجلوكوز إلى الخلايا، وبغض النظر عن الكمية الممتصة من الطعا، ونظرًا لعدم إنتاج الطاقة، يشعر الشخص بالجوع لأن خلايا الجسم "تتضور جوعًا".

يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، ما يؤدي بدوره إلى مشاكل في الأنسولين، كما أنه يزيد رغبة الشخص في تناول المزيد من الطعام، وكلما ظل جائعًا، زادت رغبته في تناول السكر.

أعراض فرط الأكل

-الشعور بالجوع على الرغم من تناول الطعام بانتظام
-الرغبة الشديدة في تناول الطعام
-الإفراط في تناول الطعام
-زيادة الوزن
-الشعور بالتعب
-العطش المفرط
-كثرة التبول
-مشاكل في الجهاز الهضمي مثل: (الإسهال والغثيان وحموضة المعدة)

علاج فرط الأكل

-السيطرة الجيدة على مرض السكر باستخدام الأنسولين والأدوية المضادة له
-أكل صحي.
-تناول وجبات صغيرة متكررة مع الكربوهيدرات المعقدة في النظام الغذائي.
-اتباع نظام غذائي غني بالبروتين.
-تناول وجبات صغيرة متكررة مع وجبات خفيفة بينها.
-متابعة نسبة السكر في الدم.

search