الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:04 ص

لا تنازل عن "فلادلفيا".. رئيس الموساد إلى القاهرة للتفاوض

رئيس الموساد

رئيس الموساد

خاطر عبادة

A A

نقلت صحيفة تايمز أوف إسرائيل عن مسؤول في حكومة دولة الاحتلال قوله إن فريقًا رسميا غادر تل أبيب متوجها إلى القاهرة، لإجراء محادثات بشأن صفقة الرهائن.

ويضم الفريق رئيس الموساد ديفيد برنياع، ورئيس مديرية الاستراتيجية والدائرة الثالثة في هيئة الأركان العامة لجيش الدفاع الإسرائيلي، اللواء إليعازر توليدانو.

وسيتولى مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، وليام بيرنز، قيادة الفريق الأميركي، بحسب ما ذكرته شبكة "سي إن إن".

وذكر مسؤول أمريكي لـ"تايمز أوف إسرائيل" أن الاقتراح الأميركي لحل أزمة الرهائن يلبي مطالب إسرائيل الأمنية، وسيضمن لإسرائيل السيطرة على محور فيلادلفيا في رفح.

وبينما أصبحت فرص نجاح المحادثات بشأن صفقة الرهائن موضع شك، أكد مسؤول إسرائيلي لصحيفة تايمز أوف إسرائيل أن "رئيس الوزراء يقف وراء المبدأ القائل بأن إسرائيل ستحكم طريق فيلادلفيا".

وتصر إسرائيل على أن يتضمن الاتفاق نشر قواتها على الحدود بين مصر وغزة في حال التوصل إلى اتفاق مع حماس، وهي إحدى النقاط العالقة الرئيسية في المفاوضات.

ويقول المسؤول إن هناك "سبباً لموافقتنا" على الاقتراح الأميركي الذي قدم في الدوحة الأسبوع الماضي، وإن هذا الاقتراح يلبي المطالب الأمنية الإسرائيلية.

وتابع المسؤول "إن موقف رئيس الوزراء هو أنه يتعين علينا ممارسة ضغوط عسكرية ودبلوماسية على حماس للتوصل إلى اتفاق. والضغط العسكري مستمر بالتوازي مع الضغوط الدبلوماسية من الدول الوسيطة".

وأكد المسؤول أن الاتفاق لا يعني انتهاء الحرب.

ويقول المسؤول: "ما دامت حماس لم توافق على الاتفاق فإننا سنواصل القتال".

وأضاف المسؤول "حتى لو فعلوا ذلك فإن الحرب ستستمر. بالطبع، إذا تم التوصل إلى اتفاق، فسوف يكون هناك هدوء في القتال في المرحلة الأولى. لكننا سنواصل القتال حتى نحقق جميع أهداف حربنا".

search