الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:40 ص

إسرائيل "غياب" بمحكمة العدل الدولية.. ومانديلا "حاضر"

جلسة الإستماع لمحكمة العدل الدولية

جلسة الإستماع لمحكمة العدل الدولية

أحمد سعد قاسم

A A

شهدت محكمة العدل الدولية، اليوم الخميس، أولى محاكمات إسرائيل بناء على الدعوى المقدمة من جنوب أفريقيا، اعتراضا على انتهاكات تل أبيب في غزه بشكل خاص وفلسطين بشكل عام.

رغم إعلان إسرائيل بموعد المحاكمة منذ ما يقرب من شهر، لم تحضر اليوم أي ممثل لها للمحاكمة وأبلغت أنها ستحضر في اليوم الثاني دون إبداء أسباب.

في الملاحظات الافتتاحية، بدأ محامون من جنوب أفريقيا في بناء قضيتهم من أجل اتخاذ تدابير مؤقتة، قائلين إن إسرائيل "أظهرت نمطًا منظمًا من السلوك يمكن من خلاله استنتاج الإبادة الجماعية". 

بدأت المحامية الجنوب أفريقية عادلة هاشم حديثها بتوضيح ما وصفته "أعمال الإبادة الجماعية" التي ترتكبها إسرائيل، مع التركيز على قتل المدنيين الفلسطينيين، وإلحاق الأذى الجسدي الخطير بهم، وفرض ظروف غير قادرة على دعم الحياة، والهجمات العسكرية على نظام الرعاية الصحية في غزة.

وتضمنت تصريحاتها لقطات فيديو للظروف الصعبة على الأرض في غزة، بما في ذلك شاحنة مساعدات يكتظ بها المدنيون اليائسون. وقالت “لا شيء سيوقف المعاناة إلا بأمر من هذه المحكمة”.

استشهد وفد جنوب أفريقيا بنيلسون مانديلا ومارتن لوثر كينج جونيور، في شرح دفاعه عن الفلسطينيين. وقال فوسي مادونسيلا، سفير جنوب أفريقيا لدى هولندا، إن السياسات الإسرائيلية، بما في ذلك القوانين التمييزية "المؤسسية"، وفرض "الفصل العنصري" و"الإفلات من العقاب على مدى عقود" قد "شجعت" إسرائيل.

قال وزير العدل الجنوب أفريقي رونالد لامولا، وهو عضو آخر في الوفد، نقلاً عن نيلسون مانديلا، الرئيس السابق للبلاد "نحن جزء من إنسانية واحدة". 

أضاف أن "العنف والدمار في فلسطين وإسرائيل لم يبدأ في 7 أكتوبر 2023"، في إشارة إلى اليوم الذي هاجم فيه مسلحو حماس إسرائيل، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص على الأقل. “لقد عانى الفلسطينيون من القمع والعنف المنهجيين على مدى السنوات الـ 76 الماضية”.

تنفي إسرائيل بشدة هذه الاتهامات وقالت إن جنوب أفريقيا “متواطئة إجراميا” مع حماس. واتهم مسؤولون إسرائيليون حماس والجماعات المتحالفة معها بشن حملة إبادة جماعية ضد اليهود.

قبل بدء الجلسة الأولى تجمع متظاهرون أمام محكمة العدل الدولية، صباح اليوم الخميس، ولوّح عشرات من المؤيدين للفلسطينيين وحفنة من المتظاهرين المؤيدين لإسرائيل بالأعلام وهتفوا وسط إجراءات أمنية مشددة. 

في المقابل، لوّحت مجموعة أصغر من المتظاهرين المؤيدين لإسرائيل بالعلم الإسرائيلي ورفعوا صور الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

search