الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:55 ص

البيت الأبيض: تقدم في محادثات الهدنة بالقاهرة

إسرائيليون يتظاهرون لإبرام صفقة هدنة

إسرائيليون يتظاهرون لإبرام صفقة هدنة

خاطر عبادة

A A

أكد المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، أنه أُجريت مناقشات بناءة الليلة الماضية في القاهرة بشأن وقف إطلاق النار في غزة وتحرير الرهائن، واستمرت حتى اليوم.

وأشار كيربي إلى أن رئيس وكالة الاستخبارات المركزية بيل بيرنز موجود هناك اليوم، مضيفا "أن العملية تتقدم بالفعل بالطريقة التي حددناها في وقت سابق".

ووفقا لصحيفة هاأرتس العبرية، قال كيربي :"هناك المزيد من المحادثات التي ستجرى خلال عطلة نهاية الأسبوع، والأمر المهم هو أن يأتي الجميع إلى هذه المناقشات وهم يتطلعون إلى الانتهاء منها بالفعل"، لافتا أن التقارير التي تفيد بأن المحادثات على وشك الانهيار ليست دقيقة، وقال "لقد تم تحقيق تقدم".

ونفي كيربي الخوض في تفاصيل ممر فيلادلفيا على طول الحدود بين مصر وغزة، قائلا :"عندما نعود إلى نص السابع والعشرين من مايو، نجد أن هناك مسؤوليات واضحة تقع على عاتق الجانبين، ونريد أن نرى الجانبين يفيان بتلك الالتزامات ويلبيان تلك المتطلبات".

وتابع كيربي: "لقد وصلنا إلى نقطة حيث إذا سارت هذه المحادثات بشكل جيد وجاء الجانبان إلى طاولة المفاوضات وكانا على استعداد للحديث عن التنفيذ، فقد يصبح هذا حقيقة واقعة".

عرض مقترح إسرائيلي جديد على حماس

ووفقا لتقرير هاأرتس، أن مصر وافقت على عرض مقترح إسرائيلي على حركة حماس بشأن معبر رفح الحدودي بين مصر وغزة بعد رفض مقترح سابق، وقدم المقترح الجديد في القاهرة أمس الخميس، رئيس الموساد ديفيد برنياع ورئيس جهاز الأمن الداخلي رونين بار.

ووفقا لمصدر إسرائيلي فإن "هذا تقدم نسبي، بالنظر إلى رفض تقديم الاقتراح السابق بشأن هذه القضية الأسبوع الماضي". 

وكان دبلوماسي أجنبي قد وصف الاقتراح الإسرائيلي السابق بأنه "غير قابل للتنفيذ".

search