الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:06 ص

"تفاؤل" الفائدة الأمريكية يعزز تدفقات صناديق الأسهم العالمية

صناديق الأسهم

صناديق الأسهم

A A

شهدت صناديق الأسهم العالمية تدفقات ملحوظة خلال أسبوع اتسم بالتفاؤل حول إمكانية خفض الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة، إذ ضخ المستثمرون 15.73 مليار دولار في هذه الصناديق، وتمثل هذه الزيادة، المسجلة للأسبوع المنتهي في 21 أغسطس، أكبر صافي شراء أسبوعي منذ 17 يوليو.

توقعات خفض الفائدة

يأتي هذا التدفق في ظل توقعات متزايدة بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيُخفض أسعار الفائدة في سبتمبر، وهو شعور عززه محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأخير، الذي أشار إلى دعم معظم صانعي السياسة لهذا الإجراء، إذا جاءت البيانات الاقتصادية وفقًا للتوقعات.

دعم المعنويات

وعززت المؤشرات الاقتصادية الأمريكية القوية من التفاؤل لدى المستثمرين، فقد أظهرت أرقام مبيعات التجزئة القوية، ومعنويات المستهلكين الإيجابية، وقراءات التضخم المعتدلة الأسبوع الماضي، أساسًا اقتصاديًا قويًا، ما ساهم في تخفيف المخاوف التي أثارها تقرير الوظائف الضعيف في وقت سابق من الشهر.

استقطبت صناديق الأسهم الأمريكية الأكثر جاذبية نحو 5.97 مليار دولار، وهو أكبر مبلغ في خمسة أسابيع، كما شهدت صناديق الأسهم الأوروبية والآسيوية تدفقات كبيرة، حيث تلقت 5.55 مليار دولار و4.39 مليار دولار على التوالي.

نشاط القطاعات المختلفة

على مستوى القطاعات، سجل قطاعا التكنولوجيا والسلع الاستهلاكية الأساسية تدفقات صافية إيجابية، حيث تم توجيه 931 مليون دولار نحو التكنولوجيا و825 مليون دولار نحو السلع الاستهلاكية الأساسية. في المقابل، شهدت المرافق تدفقات خارجة ملحوظة بقيمة 612 مليون دولار.

جاذبية صناديق السندات

استمرت صناديق السندات في كونها خيارًا شائعًا للأسبوع الخامس والثلاثين على التوالي، حيث جذبت حوالي 11.29 مليار دولار، وهو أكبر مبلغ في ثلاثة أسابيع. 

وكانت صناديق سندات الشركات الأكثر جذبًا، بصافي مشتريات بلغ 2.96 مليار دولار، بينما أضافت صناديق السندات الحكومية حوالي 2.71 مليار دولار، ومع ذلك، شهدت صناديق المشاركة في القروض تدفقات خارجة بقيمة 336 مليون دولار.

صور متباينة

وشهدت صناديق الذهب وصناديق المعادن الثمينة الأخرى أعلى طلب لها منذ أكثر من عامين، حيث بلغت التدفقات الداخلة 1.5 مليار دولار خلال الأسبوع، كما حققت صناديق الطاقة أداءً إيجابيًا، مع صافي مشتريات بقيمة 138 مليون دولار، مما عكس التدفقات الخارجة في الأسبوع السابق.

قدمت صناديق الأسواق الناشئة صورة متباينة، حيث شهدت صناديق الأسهم الأسبوع الحادي عشر على التوالي من التدفقات الخارجة، بخسارة 679 مليون دولار. 

وعلى النقيض، حافظت صناديق السندات على جاذبيتها، حيث سجلت تدفقات داخلة صافية للأسبوع التاسع على التوالي بمجموع حوالي 531 مليون دولار.

search