الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:46 ص

الاتحاد الأوروبي يقرر تخفيضات طفيفة لرسوم السيارات المُصنعة في الصين

الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي

إسلام عزام

A A

أعلن الاتحاد الأوروبي عن مشروع قرار لتخفيض الجمارك المفروضة على السيارات المُصنعة في الصين.

وكشف موقع الاتحاد الأوروبي عن تخفيض الرسوم المطبقة على سيارات تسلا المصنعة بالصين، لتصل إلى 9% فقط، لتصل نسبة التخفيض إلى أكثر من 11% بالمقارنة لما تم الإعلان عنه في شهر يوليو الماضي، إذ وصلت الرسوم في شهر يوليو على موديلات تسلا المُصنعة في الصين إلى 20.8%.

وأكد تقرير المفوضية الأوروبية أن شركة تسلا تتلقى دعمًا حكوميًا أقل بكثير من منافسيها من الشركات التي تقوم بتصنيع سياراتها بالصين.

أوضح الاتحاد الأوروبي دراسة تخفيض الرسوم بنسب مختلفة لشركات السيارات وفقًا لعدة معايير أبرزها الدعم الحكومي من الصين. 

وووفقًا لتقرير المفوضية الأوروبية، قد تحصل الشركات التي لها تعاون مع شركات صناعة السيارات بالاتحاد الأوروبي على تخفيضات كبيرة بالرسوم.

 وانعكس ذلك بشكل واضح على التخفيضات التي حصلت سيارات بي ام دبليو وميني، إذ كان من المفترض أن يتم تطبيق رسوم تصل إلى 37.6% عليها، ولكن تم تخفيضها إلى 21.3%.

وحصلت شركة "بي واي دي" على بعض التخفيضات الطفيفة، إذ انخفضت الرسوم من 17.4% إلى 17%.

وانخفضت الرسوم على سيارات جيلي من 19.9% إلى 19.3%, وانخفضت على سيارات مجموعة سايك "ام جي وغيرها" من 37.6% إلى 36.6%.

رفع الرسوم الجمركية على السيارات الصينية 

يذكر أن الاتحاد الأوربي رفع الرسوم الجمركية الأوروبية على واردات السيارات الكهربائية الصينية لتصل إلى نحو 38%، بعدما كانت المركبات المصنعة في الصين تخضع لضريبة نسبتها 10%.

وقالت المفوضية الأوروبية، وفي وقت سابق، إنها وجدت ما وصفته بأدلة كافية على أن واردات السيارات الكهربائية الصينية تستفيد من الإعانات مثل التحويل المباشر للأموال، والإعفاءات الضريبية، وتوفير السلع أو الخدمات بأقل من أسعار السوق.

قرار الاتحاد الأوروبي يأتي بعدما قررت تركيا فرض رسومًا جمركية إضافية بنسبة 40% على واردات السيارات من الصين، بحسب قرار رئاسي نشرته الجريدة الرسمية التركية.

وتم تحديد الحد الأدنى للرسوم الإضافية عند 7000 دولار لكل سيارة، ويسري القرار اعتبارًا من 7 يوليو المقبل.

وفي عام 2023، كانت تركيا قد فرضت رسوما إضافية على واردات السيارات الكهربائية من الصين، وأدخلت بعض اللوائح المتعلقة بصيانة وخدمات السيارات الكهربائية.

search