الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:50 ص

أدرعي يحذر سكان شمال إسرائيل وجنوب لبنان: أنتم في خطر

حزب الله يضرب شمال إسرائيل

حزب الله يضرب شمال إسرائيل

محمد طاهر

A A

أعلنت إسرائيل، صباح اليوم الأحد، حالة الطوارئ في كافة أنحاء البلاد، وطالبت السكان في كافة القرى والمدن الشمالية من البقاء في الملاجئ، تحسبًا لهجمات “حزب الله”، فيما حذرت سكان الجنوب اللبناني: أنتم في خطر.

وأعلن حزب الله اللبناني أنه أطلق أكثر من 320 صاروخاً على مدن شمال إسرائيل، واعتبرها “المرحلة الأولى” من الرد على اغتيال القيادي فؤاد شكر، يوم 30 يوليو الماضي.

وقال بيان للحزب إنه أطلق مسيراته باتجاه "هدف عسكري إسرائيلي نوعي"، سيعلن عنه لاحقاً.

إغلاق مطار بن جوريون

وأضاف البيان أن الهجوم الجوي يتزامن مع ‏استهداف مواقع وثكنات ومنصات القبة الحديدية في شمال إسرائيل بعدد كبير من الصواريخ، لافتاً إلى أن "هذه العمليات العسكرية ستأخذ بعض الوقت للإنتهاء منها، وسيصدر بيان تفصيلي حول مجرياتها ‏وأهدافها لاحقاً".

وأغلقت إسرائيل مطار بن جوريون أمام الرحلات الجوية، ووجهت الطائرات إلى مطارات فرعية. وقالت على لسان الناطق باسم جيشها، إنها استهدفت 40 موقعاً في جنوب لبنان، ضمن "هجوم استباقي"، فجر الأحد، لإحباط تحضيرات "حزب الله" لتوجيه “ضربات موسعة”، قبل أن تعيد فتحه بعد ساعات.

حظر تجمعات في إسرائيل

وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، أن “الجبهة الداخلية الآن في وضع خاص، ما يستدعي فرض قيود على السكان بجميع أنحاء البلاد”. مشيرا إلى فرض قيود على تجمعات الأفراد.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، صباح اليوم الأحد، إن السلطات قررت حظر تجمع أكثر من 30 شخصًا في المناطق المفتوحة، و300 شخص في المناطق المغلقة.

وأضافت: "كما يستوجب الموافقة على الأنشطة التعليمية إذا كانت قريبة من مكان محمي، وتم إغلاق شواطئ الاستحمام القريبة من خط المواجهة في شمال البلاد، وصدرت تعليمات للسكان بالبقاء بالقرب من المناطق المحمية".

وأشارت إلى انطلاق صفارات الإنذار في العديد من المدن والبلدات بشمالي إسرائيل تحذيرا من إطلاق صواريخ واختراق لمسيرات معادية في الجليل الغربي والأعلى وهضبة الجولان.

أنتم في خطر

ووجه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي، تحذيرا للمدنيين اللبنانيين جنوب نهر الليطاني، قائلا: أنتم في خطر.

وقال أدرعي عبر مقطع فيديو نشره على صفحته بمنصة إكس: قواتنا ترصد وتعترض وتهاجم في كل مكان يتطلب لإزالة التهديدات واستهداف حزب الله، نحن نحذر المدنيين اللبنانيين الموجودين جنوب نهر الليطاني، نحن نرصد قيام حزب الله بإطلاق مقذوفات بشكل واسع نحو الأراضي الاسرائيلية بجوار منازلكم. على كل من يتواجد بالقرب من الأماكن التي يعمل فيها حزب الله الابتعاد عنها فورًا لحماية نفسه وأفراد عائلته".

وقال الجيش الإسرائيلي إن نحو 100 من طائراته المقاتلة "قصفت ودمرت الآلاف من منصات إطلاق الصواريخ التابعة لحزب الله، والتي كانت تهدف إلى إطلاق النار الفوري باتجاه شمال ووسط إسرائيل".

ووصفت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الضربات الإسرائيلية فجر اليوم بأنها "الأعنف منذ بداية الحرب"، وقالت إنها لم تتوقف عن استهداف البلدات الجنوبية منذ الرابعة فجرًا".

search