الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:45 م

العلوم المتكاملة لـ"أولى ثانوي".. من يقوم بتدريسها؟

طلاب

طلاب

إيمان فكري

A A

أجابت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على سؤال، من سيقوم بتدريس مادة العلوم المتكاملة بالصف الأول الثانوي؟ وما هي العلوم التي ستتضمنها؟

العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أنه سيقوم بتدريس مادة العلوم المتكاملة بالصف الأول الثانوي، مدرس واحد فقط سواء مدرس فيزياء أو كيمياء أو أحياء، حيث تضم المادة مجموعة معارف متكاملة من العلوم.

منهج العلوم المتكاملة 

وأكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، لـ"تليجراف مصر"، أن منهج العلوم المتكاملة، يتضمن (الكيمياء والفيزياء والأحياء).

مادة العلوم المتكاملة

وأوضح المصدر، أن مادة العلوم المتكاملة، سيتم تدريسها للصف الأول الثانوي، وسيتم تطبيقها رسميا خلال العام الدراسي المقبل 2024-2025.

منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي

وأوضح أن منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي، يحتوي على الكيمياء والفيزياء والأحياء، وهو يقدم دمج المواد بما يوفر رؤية متكاملة للعلوم الطبيعية، ويساعد الطلاب على فهم العلاقة بين الفيزياء والكيمياء والأحياء.

العلوم المتكاملة 

وأوضحت الوزارة أن المناهج الدراسية تم إعادة تصميمها بشكل يتماشى مع النظام الجديد، وستصبح اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب خارج المجموع، في حين سيتم تطبيق منهج "العلوم المتكاملة" لأول مرة، والذي سيحل محل المناهج السابقة للكيمياء والفيزياء والأحياء.

كما تم تعديل مادة الجغرافيا لتُلغى من الدراسة في الصف الأول الثانوي، على أن تُصبح مادة تخصصية للشعبة الأدبية في السنة التالية.

مواد الصف الأول الثانوي

وبالتالي، ستكون المواد التي سيدرسها طلاب الصف الأول الثانوي في العام الجديد هي:

  • اللغة العربية.
  • اللغة الأجنبية الأولى.
  • التاريخ.
  • الرياضيات.
  • العلوم المتكاملة.
  • الفلسفة والمنطق.

بالإضافة إلى المواد غير المضافة للمجموع، والتي تشمل التربية الدينية واللغة الأجنبية الثانية، وهي مواد تُعتمد كمواد نجاح ورسوب.

هذه التعديلات تأتي ضمن جهود الوزارة لتحسين جودة التعليم وتبسيط المناهج الدراسية بما يتناسب مع متطلبات المرحلة الثانوية.

search