الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:01 ص

"شعبة الأدوية": الشراء الموحد للمواد الخام يوفر نصف التكلفة

إنتاج الأدوية

إنتاج الأدوية

جاسم حسن

A A

أكد الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية، الأهمية البالغة لتوطين صناعة الدواء في مصر، كونها خطوة تقلل التكاليف وتزيد فرص التصدير والاستفادة من الإمكانات المحلية.

خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، خلال تقديمها برنامج "صالة التحرير"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، قال عوف إن مصر تعتمد بنسبة تزيد عن 90% على استيراد المواد الخام اللازمة لصناعة الدواء من دولتي الهند والصين، وهو ما يفرض تحديات كثيرة ويزيد من التكاليف ويعرض السوق لأي تقلبات محتملة في سوق الدواء العالمي.

توطين الصناعة محلياً

يرى أن توطين الصناعة محلياً يعد الحل الأمثل لتلك التحديات والمشاكل، إذ سيوفر الكثير من النفقات والجهد، وسيساعد على تعزيز الصادرات الدوائية وفتح أسواق جديدة للمنتج المصري، مؤكدًا أن الشراء الموحد للمواد الخام يقلل نصف التكلفة تقريبا.

أكد الدكتور علي عوف أن عملية التوطين تتطلب العمل على عدة مراحل، ومنها نقل تكنولوجيا صناعة المواد الخام محليًا وتطوير الصناعات الوطنية المرتبطة بالدواء، مؤكدًا أن الحكومة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بهذا الملف وتعمل على تنفيذ عدد من المبادرات والبرامج الداعمة لتحقيق الهدف المنشود.

وسلط الضوء على الدور الهام الذي تلعبه صيدليات الإسعاف التابعة للدولة في توفير الأدوية بأسعار مخفضة وتحقيق الأمن الدوائي للمواطنين، إذ تغطي هذه الصيدليات أنحاء الجمهورية وتقدم أدوية عالية الجودة بأسعار مناسبة، مضيفًا أن هناك خططًا توسعية لتطوير هذه الصيدليات وزيادة عددها لتغطية المزيد من المناطق وخدمة شريحة أوسع من المرضى المحتاجين.

search