الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:14 ص

ضبط 42 شركة دواء مخالفة.. تحرك من حماية المنافسة "مستند"

أدوية... أرشيفية

أدوية... أرشيفية

عبدالمجيد عبدالله

A A

أثبت خطاب مُوجه من رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إلى رئيس غرفة صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات، عن وجود بعض المخالفات، في 42 شركة دواء.

وشدد الخطاب الذي حصل "تليجراف مصر"، على نسخة ضوئية منه، على أن تلتزم غرفة صناعة الدواء بالتنبيه على كافة أعضائها من شركات إنتاج الأدوية بأن تقوم كل منها بتحديد هامش ربح الصيدلي بشكل منفرد ودون التنسيق أو الاتفاق مع أي من الأشخاص المتنافسة.

وشمل التنبيه؛ الامتناع عن عقد أي اجتماعات أو إصدار أي قرارات أو توصيات من شأنها أن تؤدي إلى الاتفاق أو التوجيه نحو الاتفاق على رفع أو تثبيت الأسعار أو تبادل المعلومات التجارية السرية الحساسة المتعلقة بأنشطة الأعضاء على النحو الذي قد يؤدي إلى توحيد أو تنسيق سياستهم وقراراتهم في السوق.

وأضاف الخطاب أن الجهاز اتخذ عدة تدابير بعد جلسته المنعقدة بتاريخ 14 أغسطس 2024 بشأن عدد من شركات الدواء التي اتفقت على تخفيض هامش ربح الصيدلي. 

قانون حماية المنافسة

وتابع نص الخطاب: “تلتزم الشركات أطراف الاتفاق، بعدم عقد أي اجتماعات أو اتفاقات تمثل مخالفة الأحكام المادة (6) من قانون حماية المنافسة، ومنع الممارسات الاحتكارية رقم 3 لسنة 2005 في سوق الدواء المصري والتي قد يكون من شأنها رفع أو خفض أو تثبيت الأسعار، واقتسام الأسواق، وتقييد عمليات الإنتاج، أو التصنيع أو التوزيع أو التسويق والتنسيق فيما يتعلق بالتقدم أو الامتناع عن الدخول في المناقصات والمزايدات والممارسات وسائر عروض التوريد”.

نص خطاب جهاز حماية المنافسة

غياب نقابة الصيادلة

من جانبه علق مدير مركز الحق في الدواء، الدكتور محمود فؤاد، على ذلك قائلًا: نطالب رئيس الوزارء الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل لجنة لبحث الأمر، في ظل غياب نقابة الصيادلة وفرض الحراسة عليها.

وطالب فؤاد في تصريح خاص لـ"تليجراف مصر"، بحماية صناع الدواء في مصر، دون التلاعب بأرباح وحقوق الصيادلة أو مخالفة شروط جهاز حماية المنافسة. 

search