الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:38 ص

"الدواء" تتيح الاستفسار عن توافر الأدوية عبر الموقع والخط الساخن

الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء

الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء

عبدالمجيد عبدالله

A A

أتاحت هيئة الدواء، لكافة المواطنين الاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي، وتقوم الإدارة المعنية بالهيئة بالتواصل مع مقدم الاستفسار للإجابة على الاستفسار المقدم، على الخط الساخن 15301، وذلك للعمل على حل أزمة نواقص الدواء، التي تشهدها بعض الأصناف بالصيدليات الأهلية. 

وأتاحت الهيئة أيضا عبر موقعها الرسمي، إمكانية التعامل مع البلاغات الواردة بسرية تامة، بما في ذلك بيانات المستفسر، ولن يتم الإفصاح عنها تحت أي ظرف من الظروف، وذلك عبر الرابط هنا.

تتيح الهيئة خدمة تقديم بيانات الدواء الذي يبحث عنه المريض، والتي تتضمن بيانات مقدم الطلب سواء الاسم ورقم الهاتف والرقم القومي، وكذلك بيانات المستحضر محل الاستفسار وتشمل: اسم المستحضر باللغة العربية والإنجليزية، و الاسم العلمي، والتركيز، والشكل الصيدلي، والغرض العلاجي للمستحضر، وكذلك صورة المستحضر أو الروشتة.

وأشارت الهيئة إلى أن الخدمة ستعمل على مدار 24 ساعة وأن مسؤولي التواصل بالخط سيقومون بتسجيل استفسارات المواطنين حول نواقص الأدوية، وتوجيههم إلى أقرب مكان للحصول على الأدوية التي يحتاجونها أو مثائلها.

في وقت سابق، قال رئيس هيئة الدواء، الدكتور علي الغمراوي، خلال اجتماعه مع الشركات الداعمة للبرنامج التدريبي، إن أهمية دور الصيادلة لا سيما الصيدلي الإكلينيكي الذي يدعم الاستخدام الآمن والرشيد للدواء، ودعا الشركاء الوطنين لدعم البرنامج التدريبي، وكذلك مبادرة الاستخدام الآمن والرشيد للدواء التي سيكون لها مردود كبير على المجتمع.

أكد الغمراوي، خلال اجتماعه مع الشركات الداعمة للبرنامج التدريبي، أن الدولة تتجه بقوة نحو دعم صناعة الدواء الوطنية، وتهيئة المناخ الجاذب للاستثمار الدوائي، وتذليل العقبات أمام الشركات على ضوء التحديات العالمية.

تعزيز الوعي المجتمعي

أشار رئيس الهيئة إلى أن مقدمي الخدمة الطبية من الأطباء والصيادلة يمثلون أطرافا فاعلة في معادلة صناعة الدواء؛ فهم بوابة العبور للمنتجات الدوائية نحو المريض؛ ما يتطلب تعزيز قدراتهم العلمية والفنية على تشخيص الأمراض ووصف الدواء السليم.

search