الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:28 م

الغمراوي: نصدر الدواء بشروط صارمة لا تؤثر على السوق المحلية

الدكورعلي الغمراوي

الدكورعلي الغمراوي

عبدالمجيد عبدالله

A A

تنفق مصر نحو 350 مليون دولار شهريًا على شراء الأدوية والمستلزمات الطبية، في وقت تسعى فيه هيئة الدواء لتوفير كافة أنواع الأدوية للمواطنين، خصوصا بعد أزمة نقص الأدوية التي شهدها السوق المحلي. 

ومن المتوقع أن يتم حل نواقص الأدوية في السوق خلال شهرين، وفقًا لتصريحات حكومية سابقة.

قال مصدر من داخل هيئة الدواء إن المخزون الاستراتيجي من الأدوية والمواد الخام يغطي احتياجات السوق المحلي من 6 إلى 9 أشهر، فيما يكفي المخزون الاستراتيجي للأصناف الدوائية المستوردة لتغطية احتياجات السوق لـ6 أشهر.

ورغم النواقص الشديدة في السوق، استنكر البعض تصدير الأدوية، متسائلين عن كيفية السماح لشركات الأدوية بالتصدير. 

وفي هذا السياق، تواصلت "تليجراف مصر" مع رئيس هيئة الدواء الدكتور علي الغمراوي لتوضيح أسباب السماح بالتصدير.

وأوضح الغمراوي، أن الهيئة وضعت شروطًا صارمة للسماح بالتصدير، منها أن يكون المخزون الحالي للمستحضر لا يقل عن 6 أشهر بناءً على الاستهلاك الشهري والخطط الإنتاجية، وتقديم الموافقات الاستيرادية للمواد الخام لضمان استمرارية توافر الدواء في السوق المحلية. 

كما استثنت الهيئة المصانع المحلية التي تمثل مراكز رئيسية للدول الأخرى المعتمدة على الدواء المصري.

وأضاف الغمراوي، في تصريح خاص لـ"تليجراف مصر" أن دعم تصدير الأدوية يتم بشرط عدم التأثير على السوق المحلية. 

وأكد أن حجم الصادرات من الأدوية شهد زيادة ملحوظة، مشيرًا إلى أن مصر تصدر الأدوية لأكثر من 85 دولة، وبلغ حجم الصادرات 660 مليون دولار في آخر إحصائية للعام الماضي.

وذكر الغمراوي أيضًا أن 91% من الأدوية في السوق المصرية محلية الصنع و9% مستوردة، موضحًا أن مصر تنفق سنويًا 4 مليارات دولار على الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الخام لصناعة الأدوية، مع توزيع 70% من الأدوية للقطاع الخاص و30% للحكومة.

من جانبه، أشار وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار إلى أن تغيير سعر العملة وتأخر استيراد المواد الخام أثرا على سلاسل الإمداد والتخزين، ما أدى إلى نواقص في بعض الأدوية. 

وأكد عبد الغفار أن خطوط الإنتاج عادت للعمل بكفاءة لتغذية السوق المحلي بالأدوية، خصوصًا الإنسولين.

وفي هذا السياق، أوضح الدكتور جمال الليثي، رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، أن أزمة نقص الأدوية تعود إلى ارتفاع سعر الدولار وتحديد الأسعار من قبل الشركات. 

وأضاف أن الهيئة تعمل على حل المشكلات في السوق، ومن المتوقع أن يتم حل أزمة نقص الأدوية بنسبة تصل إلى 99% بنهاية شهر سبتمبر المقبل.

search