الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:35 ص

هل سيتوفر الدواء بعد ضخ كميات إضافية؟

صيدلية

صيدلية

عبدالمجيد عبدالله

A A

أعلنت هيئة الدواء المصرية، عن ضخ كميات إضافية من العديد من المستحضرات الدوائية المهمة، وخاصة لأدوية الإنسولين وعلاجات أمراض القلب والتهاب المعدة والأورام وأدوية الحقن المجهري.

قالت الهيئة في بيان لها، إن ذلك يأتي في إطار حرص الحكومة على متابعة سوق الدواء واستمرار جهود هيئة الدواء المصرية لضمان توافر الأدوية الضرورية في السوق المحلي، مشيرة إلى أن هذه المستحضرات تتضمن أصنافًا من مجموعات علاجية متعددة، مع استمرار المتابعة لضمان توافرها بشكل مستمر، لافتة إلى القيام بمشاركة التحديثات المتعلقة بجميع المستحضرات المهمة تباعا.

ووفق المنشور، طرحت الهيئة 1.2 مليون عبوة من مستحضر "ميكستارد 30" وهو إنسولين لعلاج السكر، بجانب الإنسولين المصري بما يزيد عن 860 ألف عبوة، بما يكفي لنحو شهرين ونصف.

أعلنت الهيئة ضخ عدد من أدوية المضادات الحيوية، من بينها أوجمنتين وبنسيتارد، بما يكفي لـ 4.7 شهر للعقار الأول، و8.5 شهر للدواء الثاني، طرح 6 أدوية مستخدمة ضمن عمليات الحقن المجهري.

مجموعة نواقص توفرت

أكد رئيس هيئة الدواء، الدكتور علي الغمراوي، وجود أزمة حقيقية في عدد كبير من الأصناف الدوائية بالسوق المحلية، حيث تشير الإحصائيات الدقيقة إلى وجود نقص في 81 صنفًا دوائيًا، من أصل 17 ألف صنف موجودة في السوق.

شدد في بيان على أن الهيئة تعمل بجدية على دراسة وتحليل النواقص والمتغيرات الطارئة في سوق الدواء، حيث تستعين بشركة أبحاث عالمية لجمع المعلومات والبيانات حول النواقص، وتتلقى بلاغات وشكاوى المواطنين، لتكون مصدرًا آخرًا موثوقًا به في تحديد الأصناف المفقودة.

search