السبت، 19 أكتوبر 2024

01:20 ص

"معجزة الفيوم".. طبيب يكتشف علاج أول حالة من نوعها في مصر

الطبيب احمد بكري اخصائي المخ والاعصاب

الطبيب احمد بكري اخصائي المخ والاعصاب

عبدالمجيد عبدالله

A A

نجح طبيب في حل لغز مريض فيما أشبه بـ"المعجزة الطبية"، لحالة تظهر لأول مرة في مصر، بعد وصوله إليه في نهاية رحلة طويلة فشل كل الأطباء الذين مر عليهم في تشخيص مرضه وتحديد  علاجه المناسب.   

“المعجزة” بدأت من عند أخصائي المخ والأعصاب بمحافظة الفيوم، الدكتور أحمد بكري، والوقت عندما دخل عليه المريض “محمد أحمد”، ١٩ عاما، يشكو من "التهاب طفيلي بالنخاع الشوكي"، وهي حالة نادرة نسبة الإصابة بها واحد إلى ألف إنسان، وتظهر لأول مرة في مصر.

شلل في الإطراف السفلية من الجسم

يقول الطبيب بكري في تصريح خاص لـ"تليجراف مصر"، إن الشاب محمد أحمد حجز في مستشفى ويعاني من شلل في أطرافه السفلية، وركبت له قسطرة بسبب احتباس مفاجئ في البول، وبإجراءأشعة رنين مغناطيسي على فقرات الظهر بالصبغة، تبين أنه مصاب بالتهاب في النخاع الشوكي. 

الطبيب احمد بكري

التهاب مناعي

أوضح بكري، أنه الأطباء المعالجون تعاملوا مع الحالة باعتباره التهاب مناعي، وحقن بـ"الكورتيزون" على مدار 7 أيام، دون تحسن ملحوظ في حالته، فبدأت المرحلة التالية من العلاج بـ9 جلسات “فصل بلازما”، ومع بقاء الأمر على ما هو عليه، نصح بجلسات  علاج طبيعي في المنزل لأكثر من ثلاثة أسابيع، انتهت دون نتيجة إيجابية. 

التهاب طفيلي بلهاريسي

أضاف، أنه عندما وصله المريض وسمع تاريخه المرضي، شكك في التهاب طفيلي أو بلهاريسي، بسبب مكان الالتهاب، كونه مرض نادر جدا على مستوى العالم، وبدأ فعليا بتحاليل “البلهارسيا” وجاءت النتيجة إيجابية، وعولج منها خلال 3 أشهر.

عاد طبيعيا

أكد الطبيب بكري، أنه فيما يشبه المعجززة أزيلت قسطرة الشاب وبدأ يعود تدريجيا للحركة، قبل أن يتحسن تماما ويستعيد حالته الطبيعية قبل مرضه، وبإجراء تحاليل تبين التخلص من الالتهاب وشفائه تماما.

search