الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:41 ص

أوكرانيا تتقدم 3 كيلومترات في روسيا وتسيطر على مدينتين جديدتين

زيلينسكي

زيلينسكي

خاطر عبادة

A A

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن القوات الأوكرانية تقدمت حتى ثلاثة كيلومترات في منطقة كورسك الروسية كجزء من توغلها المستمر، وسيطرت على مدينتين.

وجاء تصريح زيلينسكي، مساء الأحد، بعد تقارير عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة 12 آخرين في قصف أوكراني على منطقة بيلفزرود الحدودية الروسية، ووفقا لمسؤولين محليين، كانت إحدى المصابات فتاة تبلغ من العمر 16 عاما وهي في حالة حرجة.

روسيا تهاجم شمال وشرق أوكرانيا 

في هذه الأثناء، قصفت القوات الروسية فندقا في مدينة كراماتورسك في شرق أوكرانيا خلال الليل، ما أدى إلى إصابة شخصين واحتجاز شخص آخر تحت الأنقاض، وفقا لحاكم المنطقة فاديم فيلاشكين. 

وقال إنه تم الإبلاغ عن أنهم صحفيون من المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأوكرانيا. 

وأكدت وكالة رويترز للأنباء أن اثنين من صحفييها أصيبا في الغارة على الفندق الذي كان يقيم فيه ستة من أعضائها الذين يغطون الحرب، كما أن واحدا منهم في عداد المفقودين.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية: "نحن على علم بتقارير عن اختفاء مواطن بريطاني في أوكرانيا ونسعى للحصول على مزيد من المعلومات من السلطات المحلية".

قمة السلام الثانية

وفي مقابلة مع صحفيين هنود نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الأحد، قال زيلينسكي إن المفاوضات جارية مع المملكة العربية السعودية وقطر وتركيا وسويسرا بشأن قمة سلام ثانية.

كانت قمة السلام الأولى حدثًا استمر يومين في سويسرا في يونيو، وحضره حوالي 100 وفد انضم 80 منهم إلى بيان سلام يدعو إلى "سلام عادل ودائم في أوكرانيا". 

لكن الهند والمملكة العربية السعودية وجنوب أفريقيا وتايلاند وإندونيسيا والمكسيك والإمارات العربية المتحدة كانت من بين الدول التي لم توقع على الوثيقة النهائية، التي ركزت على قضايا السلامة النووية والأمن الغذائي وتبادل السجناء. 

search