الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:41 ص

الولايات المتحدة تحرك قواتها البحرية قرب إسرائيل في رسالة لإيران

حاملة الطائرات الأمريكية روزفلت، في خليج عمان

حاملة الطائرات الأمريكية روزفلت، في خليج عمان

خاطر عبادة

A A

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن الولايات المتحدة حركت قواتها البحرية قرب دولة الاحتلال الإسرائيلي، في محاولة لتوجيه رسالة لإيران مفادها، تجنبوا توسيع الحرب.

رسالة لإيران وحلفائها 

وفي تقرير التايمز، الأحد، قالت إن المسؤولون الأمريكيون أرسلوا إشارة إلى إيران وحلفائها، على شكل مجموعتين من حاملات الطائرات وغواصة صواريخ موجهة.

وأشارت إلى أنه مع تزايد المخاوف من اندلاع حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط، تعمل الولايات المتحدة بشكل مطرد على تحريك قواتها البحرية إلى أقرب إلى المنطقة، بما في ذلك مجموعتان من حاملات الطائرات وغواصة موجهة بالصواريخ.

ولم تتردد واشنطن في الإعلان عن التفاصيل، في جهد واضح لردع إيران وحلفائها عن شن هجمات أكثر كثافة على إسرائيل.

وفي مطلع الشهر الجاري، أمر وزير الدفاع الأمريكي لويد جيه أوستن الثالث بإرسال طائرات مقاتلة إضافية وسفن حربية تطلق الصواريخ إلى المنطقة.

والآن، تتواجد حاملتا طائرات ــ ثيودور روزفلت وأبراهام لينكولن ــ والسفن الحربية والطائرات الهجومية المرافقة لهما في خليج عمان أو بالقرب منه.

كما أعلن أوستن عن أمره بإرسال الغواصة الموجهة بالصواريخ جورجيا إلى المنطقة، وهي خطوة غير عادية لأن البنتاجون نادرا ما يتحدث عن تحركات أسطوله من الغواصات.

ويمكن للغواصة جورجيا إطلاق صواريخ كروز وحمل فرق من قوات الكوماندوز التابعة للبحرية الأميركية.

وجاءت الأوامر ردا على تهديدات من إيران ووكلائها في غزة ولبنان واليمن بمهاجمة إسرائيل للانتقام لاغتيال أحد كبار قادة حماس، إسماعيل هنية، في طهران في 31 يوليو.

في حين قالت الولايات المتحدة إن هذه التحركات تهدف إلى المساعدة في الدفاع عن إسرائيل وتجنب حرب إقليمية أوسع، قال مسؤول أمريكي كبير مساء السبت إن الجيش الأمريكي في وضع أفضل للتعامل مع التهديد من إيران، وأن قوات الاحتلال الإسرائيلية ستتحمل الجزء الأكبر من أي دفاع ضد الهجمات التي ينفذها حزب الله عبر الحدود في لبنان.

وفي وقت سابق من يوم أمس الأحد، قصفت أكثر من 100 طائرة مقاتلة إسرائيلية في وقت واحد آلاف منصات إطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار التابعة لحزب الله في جنوب لبنان في ساعة مبكرة من صباح الأحد، فيما قال جيش الاحتلال إنه عملية استباقية ضد أسلحة كانت على وشك استخدامها في هجوم كبير على وسط وشمال إسرائيل.

ورد حزب الله، بإطلاق 320 صاروخا على مستوطنات شمال إسرائيل صباح الأحد.

search