الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:02 ص

الذهب يواصل بريقه على آمال خفض الفائدة الأمريكية

سبائك ذهبية

سبائك ذهبية

مصطفى العيسوي

A A

واصلت أسعار الذهب، مكاسبها خلال تعاملات اليوم الإثنين، بعد أن عززت تصريحات لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول التوقعات بشأن خفض أسعار الفائدة خلال اجتماعه المقبل في سبتمبر 2024.

وسجلت أسعار الذهب في المعاملات الفورية زيادة بنسبة 0.2%، لتصل إلى 2516.09 دولار للأونصة، فيما العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2% إلى 2551.30 دولار.

في سياق متصل اقترب الدولار من أدنى مستوياته منذ 8 أشهر، مما جعل المعدن النفيس أكثر جاذبية لحاملي العملات الأخرى، خاصة مع تراجع عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات.

في تصريحاته الجمعة الماضية، أشار رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، إلى تأييده لخفض أسعار الفائدة، قائلاً إن "الوقت قد حان" للتحرك، نظراً للمخاطر المتزايدة التي تواجه سوق العمل، وذلك رغم اقتراب التضخم من هدف البنك المركزي الأمريكي البالغ 2%.

وأضاف باول: "لقد حان الوقت لإجراء تعديلات على السياسة النقدية. الاتجاه أصبح واضحًا، وسيتم تحديد توقيت ووتيرة خفض الفائدة بناءً على البيانات الواردة والتوقعات المستقبلية وتوازن المخاطر"، مؤكدًا أن الفيدرالي ملتزم بدعم سوق العمل القوية مع الاستمرار في تحقيق تقدم نحو استقرار الأسعار، محذرًا من أنه رغم تراجع المخاطر التضخمية، إلا أن التهديدات التي تواجه سوق العمل تزايدت.

وبحسب أداة "فيد ووتش" من مجموعة “سي.إم.إي”، يتوقع المتداولون بنسبة 64% أن يشهد الشهر المقبل خفضًا في أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس، في حين يتوقع 36% خفضًا أكبر يصل إلى 50 نقطة أساس.

وفي سوق المعادن النفيسة، سجلت أسعار الفضة في التعاملات الفورية زيادة بنسبة 0.3% لتستقر عند 29.90 دولار للأونصة، بينما بلغت أسعار البلاتين عند 962.65 دولار، في حين انخفض البلاديوم بنسبة 0.3% إلى 959.43 دولار.

أما على الصعيد المحلي، قفزت أسعار الذهب بالأسواق المحلية، منذ بداية عام 2024، حتى ختام تعاملات الأسبوع المنتهي السبت الماضي، بنحو 290 جنيهًا، بنسبة 9%.

search