الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:13 ص

مطالبات بزيادة أرباح بقال التموين.. والوزير: "سندرس المقترح"

منفذ تمويني

منفذ تمويني

جهاد سداح

A A

كشف مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، تقديم الاتحاد العام للغرف التجارية مذكرتين للوزير شريف فاروق، تتضمنان مقترحًا بزيادة ربح بقال التموين، الذي لم يتغيّر من سنوات، خاصة مع ارتفاع أسعار الكهرباء والإيجارات وكُلفة النقل.

مصروفات بنكية

وأضاف المصدر، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن إدارة الاتحاد طالبت الوزارة بوضع حد للخصومات الشهرية التي تطال بقّال التموين، تحت بند “مصروفات بنكية” دون وجة حق وتصل قيمتها لـ300 جنيه شهريًا.

وأشار إلى محتوى المذكرة الثانية والتي تتضمن استثناءً لعدد من البقالين لتجديد رخصة المجمّعات والمنافذ قبل إيقافها لمدة تصل لشهر، موضحًا ضرورة تقديم طلب إلى الشؤون القانونية بكل محافظة.
كما تم مناقشة تأخر الترخيص لبعض البقالين رغم تقدمهم بالمستندات المطلوبة وإيقاف الحصص التموينية الخاصة.

وأشار المصدر، إلى أن الوزير أكد على العمل على هذه المشكلة، ووعد بدراستها واتخاذ القرار الملائم، وأنه سيتم تشكيل لجنة تضم كافة الأطراف للاستماع للآراء.

وشملت المذكرة أيضًا عدم توافر البكر لماكينات صرف المقررات التموينية، وكذا المطالبة بزيادة كميات  بعض السلع التموينية، الأرز والتونة والعدس والسمنة للبدالين التموينيين، وكذا المطالبة بإتاحة خاصية الاستعلام عن الرصيد في الماكينة حتى لا يقوم التاجر بتجاوز الحصة التموينية وأن تكون المحاسبة شهرية وليست بالتسوية.

مقررات سبتمبر

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بدء تسليم مقررات شهر سبتمبر المقبل لبدالي التموين ومنافذ الصرف السلع المدعمة اعتبارًا من غدٍ الثلاثاء.

ويبدأ الصرف لأصحاب البطاقات التموينية اعتبارًا من أول الشهر، بقيمة الدعم المخصّص لكل مواطن مقيّد على البطاقة.

ويحصل كل مستفيد من المقيدين بالبطاقات التموينية، على سلع من قائمة المقررات التموينية بقيمة 50 جنيهًا شهريًا، حتى المستفيد الرابع بالبطاقة، في حين يحصل المستفيد الخامس على سلع بقيمة 25 جنيهًا.

وتوفر وزارة التموين العديد من منتجات السلع الأساسية على بطاقات التموين للأسر المستفيدة من منظومة الدعم ومنها سلع الأرز والسكر وزيت الطعام والشاي والسمن. كما توفر كافة منتجات السلع الغذائية واللحوم والدواجن بمنافذ المجمعات الاستهلاكية بأسعار أقل من الأسواق الأخرى فى إطار الحرص على تلبية احتياجات المواطنين من مختلف المنتجات.

وتستمر الوزارة في التعاقد على شراء السلع الغذائية لتعزيز المخزون الاستراتيجي للبلاد تنفيذًا لتعليمات القيادة السياسية، التي تؤكد على ضرورة توفير مخزون كافٍ من جميع المنتجات في كل الأوقات.

search