السبت، 06 يوليو 2024

06:13 م

من "الموت" إلى الأهلي.. رحلة "فتى البولينج" وسام أبو علي

وسام أبو علي

وسام أبو علي

محمود موسى

A A
سفاح التجمع

قدم النادي الأهلي، الليلة، لاعبه الجديد الفلسطيني وسام أبو علي قادمًا من سيريوس السويدي، بعقد مدته أربعة سنوات ونصف. 

وسام أبو علي، الطفل الفلسطيني الصغير الذي ولد في الدنمارك، تحديدًا في مقاطعة يوتلاند، بالتالي لا يعرف الحديث باللغة العربية، ولم يكن يحب كرة القدم وكان يريد لعب الملاكمة مثل والده، لكن والدته كانت تخاف عليه كثيرًا لتوجهه إلى كرة القدم.

"اعتقدت والدتي أنني يجب أن ألعب كرة القدم، كنت أتجول دائما والكرة بين قدمي في كل مرة، وأعتقد أيضا أن والدتي كانت خائفة بعض الشيء من أن أتوجه إلى الفنون القتالية، وهو ما أراده والدي، ربما كانت خائفة من أن أتأذى من الرياضات العنيفة".

"في أحد الأيام، أخذتني والدتي للتدريب إلى نادي B52، وسرعان ما اكتشفت أن الأمر كان ممتعا جدا، خاصة في ظل تواجد بعض أصدقائي كانوا في نفس الفريق الذي كنت سألعب فيه، ومنذ ذلك اليوم أحببت كرة القدم".

"والدي كان بجواري دائمًا، منذ أن كنت في الخامسة من عمري، وحتى الآن كان على استعداد للتضحية بأشياء كثير من أجلي".

"كان يتدرب معي في درجة الحرارة 30 أو هناك عاصفة ثلجية، ويدعمني طوال الوقت ويقدم لي أيضا الكثير من النصائح، إنه يفعل كل ذلك فقط لأنه يريد الأفضل بالنسبة لي، كما أنه يحب الرياضة بشكل عام"، وسام أبو علي يتحدث عن والديه.

بدأ مسيرته في نادي آلبورج b52، ومن هنا بدأت رحلة التعلق بكرة القدم، ووسط أصدقائه بدأ يحب كرة القدم شيئًا فشيئًا، لينتقل بعدها إلى نادي البورك بولدسبيلكلوب.

وتألق مع فريق تحت 17 عامًا، وكان أيضًا قائدًا للفريق، وفي الموسم التالي أصبح أبو علي جزءًا من فريق تحت 19 عامًا، وسجل 8 أهداف.

في 8 فبراير 2018، تم الإعلان عن أن أبو علي أصبح جزءًا دائمًا من الفريق الأول لفريق البورك في سن 19 عامًا بعد أن شارك في بداية الموسم، وبحلول الشتاء تدرب بانتظام مع الفريق الأول.

وظهر لأول مرة في الدوري الدنماركي، عندما كان يبلغ من العمر 19 عامًا في 5 مارس 2018، واستبدل في الدقيقة 85، في مباراة انتهت بنتيجة 1-1 أمام أي سي هورسينز.

سجل هدفه الأول في مباراته الرابعة بالدوري الممتاز في الدقيقة 77 في مباراة 3-3 ضد ميتلاند بتاريخ 22 أبريل 2018.

AaB sælger Abou Ali til Silkeborg I.F.
وسام أبو علي

البولينج السبب!


تألق الفلسطيني أبو علي مع البورك، حتى حدث ما يعكر صفو العلاقة بين الطرفين، وقال في تصريحات صحفية: “قضيت بعض السنوات الجيدة في البورك، وسأحترم دائمًا النادي والطريقة التي يعاملونني بها. ليس لدي أي شيء سيء لأقوله على الإطلاق”.

أضاف: “لكن كانت هناك بعض الأحداث في العام الماضي، بما في ذلك قصة أنني كنت في المدينة في اليوم السابق للمباراة، وتم تصنيفي كشخص غير جاد بسبب لعب البولينج".

تابع: “أنا لست خاليًا من العيوب، وقمت أيضًا بأشياء غبية، ولكن من الجيد أن تبدأ من جديد”.

أردف: “أنا لست نادما على شيء على الإطلاق، كنت ألعب البولينج حتى الساعة 10 أو 10:30 مساءً في اليوم السابق للمباراة وأجريت محادثة جيدة مع المدرب جاكوب فريس بعد ذلك، لم أكن أعتقد أنني ارتكبت أي خطأ، ولكن إذا لم يسمح لي بذلك، فقد احترمت ذلك، وتم تغيير القصة إلى أشياء أخرى”.

واصل: “لو نظرنا إلى الوراء سنة ونصف، كنت محبوبًا جدًا في النادي، وتم تسميتي كموهبة عظيمة في المستقبل”.

أبو علي بين الحياة والموت

انتقل بعدها إلى فينديياسيل في عام 2019 ليستمر حتى صيف 2020، ثم انتقل بعدها إلى سيلكبورج الذي لعب له موسم كامل سجل 3 أهداف فقط في 13 مباراة.

Danish footballer Wessam Abou Ali (left) collapsed on the pitch while playing today
وسام أبو علي

عاد في بداية موسم 2021-2022 إلى نادي فينديياسيل، وفي 12 سبتمبر 2021، نزل أبو علي إلى أرض الملعب في أول ظهور له كلاعب في نادي الجديد القديم ضد لينجبي في دوري الدرجة الثانية الدنماركي، لكن أغمي على اللاعب في الدقيقة 59، وكاد الأمر يتحول إلى مأساة، لكنه خرج منها بسلام ليكتب بعدها: "شكرًا جزيلًا لك، شكرًا لجميع من خصص وقتًا للاتصال والكتابة وما إلى ذلك، شكرًا لك على كل الدعوات والدفء الذي أرسلته، من المدهش للغاية أن تستيقظ على الكثير من الدعم والدعم والحب".

Fortunately the 22-year-old is awake in hospital and has sent a message to fans
وسام أبو علي في المستشفى

غاب أبو علي 9 أشهر عن الملاعب، إذ استمر غيابه نحو 200 يومًا وخاض 9 مباريات فقط، وخاض أول مباراة ودية بعد تعافيه ليسجل ضد أرهوس هدفا في مباراة انتهت بالفوز 3-2.

وقال مدربه هنريك بيدرسن: "لا شك أن وسام لاعب مهاري، لكن أمامه الكثير ليتعلمه، هناك بالطبع طريق طويل لنقطعه، لكنني سعيد حقا بعودته".

وفي فبراير 2022، خلال ودية أقيمت في تركيا بين فريق فينيدسييل ودينامو موسكو الروسي تعرض المهاجم الفلسطيني لإصابة عقب اصطدامه بحارس المرمى تعرض على إثرها بكسر في ضلعين وثقب في الرئة، ليعود بعدها معافي تماما بعد جراحة دقيقة ناجحة.

أغنية بعد المباراة الأولى

انضم المهاجم الفلسطيني إلى الدوري السويدي في منتصف الموسم الماضي من بوابة فريق سيريس في أول تجربة له خارج الدنمارك.

ولا يبدو أن سيريوس هو أفضل نادي للاعب الذي لم يلعب في الخارج مطلقًا، وكان عائداً من إصابة مؤلمة. وسرعان ما تبددت أي شكوك في أن أبو علي لن يتكيف مع ناديه الجديد.

وسجل اللاعب البالغ من العمر 24 عامًا في أول ظهور له ثم سجل مرة أخرى في ظهوره الثاني مع النادي. 

جمهور سيريس لم ينتظر كثيرًا حتى في حب وسام أبو علي، وقدم أغنية خاصة له، وقال أبو علي "حصلت على أغنية بعد ربع ساعة في أول مباراة لي أسجل فيها مع الفريق، أنا اللاعب الوحيد في النادي بأكمله الذي لديه أغنية من أول مباراة".

أضاف: "التفكير في الأمر غريب وسريالي بعض الشيء، عندما أسجل كثيرا ما أسمع هذه الأغنية الآن، يمكنك لعب كرة القدم وتسجيل الأهداف، ولكن يمكنك أيضا ترفيه المشجعين وجذبهم إلى ملعب المباراة".

أهداف ومهارات وسام أبو علي لاعب الأهلي الجديد.. بالفيديو ...مصر
وسام أبو علي مع جمهور سيريوس

كان أبو علي رابع هدافي الدوري السويدي بفارق 6 أهداف، وحصد جائزة أفضل لاعب في النادي عن الموسم الماضي.

لم يساعد أبو علي فقط في إخراج سيريوس من منطقة الهبوط، بل ساعدهم على تحقيق أعلى مركز لهم على الإطلاق في الدوري السويدي (المركز الثامن).

وسجل 10 أهداف وتمريرة حاسمة في 16 مباراة بمعدل 1.75 هدف لكل مباراة لسيريوس.

موسم آخر مثل الموسم الذي خاضه في عام 2023 سيؤدي إلى الانتقال إلى نادٍ أكبر في السويد أو إلى دوري أكبر، ليتم ربط أبو علي بعقد يمتد حتى عام 2027 لحمايته من الأندية السويدية قبل أن ينتقل إلى الأهلي.

وإجمالا، لعب وسام أبو علي 171 مباراة مع الأندية التي لعب لها وسجل 67 هدفًا وقدم 14 تمريرة حاسمة.
 

search