الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:41 ص

واشنطن: محادثات وقف إطلاق النار في غزة ستستمر بالقاهرة

خان يونس،  غزة

خان يونس، غزة

خاطر عبادة

A A

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، اليوم، أنه رغم فشل أربعة أيام من الاجتماعات رفيعة المستوى في تحقيق أي تقدم، إلا أن الأشخاص المطلعين على المحادثات أكدوا أن المناقشات بشأن القضايا الفنية ستتم في الأيام المقبلة.

وقال مسؤول أمريكي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة المفاوضات الحساسة، إن المحادثات على مستوى رفيع في القاهرة كانت بناءة، وستستمر بمناقشات مجموعات العمل في الأيام المقبلة. 

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أنه من المقرر أن تستمر المناقشات على المستوى الفني هذا الأسبوع في القاهرة، بهدف التوصل إلى اتفاق قابل للتنفيذ.

ورفض المسؤولون الأمريكيون تحديد نقاط الخلاف بالتفصيل، بحجة أن التفاوض علناً من شأنه أن يؤدي فقط إلى تعقيد الأمور.

ولكن من بين القضايا الأكثر صعوبة المتبقية، كما قال مسؤول أمريكي آخر، ما إذا كانت القوات الإسرائيلية ستبقى على الجانب الغزي من الحدود مع مصر، وإذا كان الأمر كذلك، فكم عدد هذه القوات. 

ووفقا للتايمز، فقد خفف المسؤولون الإسرائيليون من مطالبهم في الأيام الأخيرة، ووافقوا على قبول عدد أقل من نقاط التفتيش. ولكن مصر وحماس ـ التي تريد انسحاباً إسرائيلياً كاملاً من غزة ـ كانتا متشككتين في أي وجود عسكري إسرائيلي على الحدود الجنوبية لقطاع غزة.

وبعد يوم من تبادل إسرائيل وحزب الله هجمات عبر الحدود واسعة النطاق لكنهما تحركا بسرعة لاحتواء حرب أكبر ، عاد التركيز في الشرق الأوسط يوم الاثنين إلى الجهود المبذولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، حيث تشكل حرب إسرائيل المستمرة منذ 10 أشهر مع حماس قلب التوترات الإقليمية المتصاعدة.

واختتمت أربعة أيام من المحادثات يوم الأحد دون تحقيق أي تقدم، بعد وصول مسؤولين كبار من إسرائيل وحماس إلى القاهرة للقاء الوسطاء. 

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أنه رغم الجهود الدبلوماسية المكثفة من جانب إدارة بايدن، لكن لا يزال الجانبان متباعدين بشأن العديد من القضايا الحرجة، بما في ذلك المطالب الإسرائيلية بالاحتفاظ بوجود عسكري على طول حدود غزة مع مصر. وتعارض كل من حماس ومصر، التي تتوسط في المحادثات إلى جانب قطر والولايات المتحدة، هذه المطالب.

ولم يشارك مسؤولو حماس، كالمعتاد، في الاجتماعات مع المسؤولين الإسرائيليين والأميركيين.

كان المفاوضون في القاهرة يعملون على تحسين اقتراح أمريكي قدم الأسبوع الماضي في الدوحة بقطر، بهدف سد الفجوات الرئيسية بين الجانبين.

 وقال أشخاص مطلعون على المحادثات إن الاقتراح يعتمد على إطار عمل سابق حدده الرئيس بايدن في مايو ، ويتضمن تعديلات مختلفة تهدف إلى حل الخلافات بين حماس وإسرائيل.

وبموجب الاقتراح، تتضمن المرحلة الأولى وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع وإطلاق سراح الرهائن في مقابل إطلاق سراح الفلسطينيين المعتقلين لدى إسرائيل، وسيتمكن النازحون من شمال غزة من العودة إلى منازلهم، التي دمر الكثير منها. وخلال هذه الفترة، ستنسحب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالسكان في غزة.

وتتضمن المرحلة الثانية التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، في حين تتألف المرحلة الثالثة من خطة متعددة السنوات لإعادة إعمار غزة وإعادة رفات الرهائن المتوفين.

search