الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:57 ص

إطلاق تحذيرات جوية في كل أنحاء أوكرانيا بعد الهجوم الروسي

الأوكران يحتمون في المترو والملاجئ من ضربات الروس

الأوكران يحتمون في المترو والملاجئ من ضربات الروس

خاطر عبادة

A A

أصدرت السلطات الأوكرانية، منذ قليل، تحذيرات جديدة من غارات جوية في جميع أنحاء البلاد يوم الثلاثاء مع انطلاق قاذفات روسية في السماء، بعد يوم من تنفيذ موسكو لهجوم ضخم على شبكة الكهرباء في أوكرانيا.

وفقا لوكالة فرانس برس، قال مسؤولون إن روسيا أطلقت مئات الطائرات بدون طيار والصواريخ على أوكرانيا يوم الاثنين، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل وإلحاق أضرار بشبكة الطاقة الضعيفة بالفعل في البلاد.

وتسبب الهجوم الروسي في انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع، وجاء بعد أن أعلنت كييف تحقيق تقدم جديد في توغلها في منطقة كورسك الروسية.

وأكدت القوات الجوية الأوكرانية، الثلاثاء، "إقلاع عدة طائرات من طراز توبوليف 95 إم إس من مطار إنجلز" في غرب روسيا، ما دفع إلى إطلاق تحذيرات بشن غارات جوية في جميع أنحاء البلاد.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الاثنين، إن موسكو أطلقت ما لا يقل عن 127 صاروخا و109 طائرات بدون طيار في "واحدة من أكبر الهجمات الروسية".

وقال قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليششوك إنه تم إسقاط 102 صاروخ و99 طائرة بدون طيار.

وأدانت الولايات المتحدة وبريطانيا الهجوم، ووصفه الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه "شائن"، ووصفه وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي بأنه "جبان".

وقالت وزارة الخارجية الألمانية إن "روسيا بقيادة بوتن تعمل مرة أخرى على إغراق شرايين الحياة في أوكرانيا بالصواريخ".

مخيف جدًا

وأعلنت شركة الكهرباء المملوكة للدولة "أوكرينيرجو" عن قطع التيار الكهربائي بشكل طارئ من أجل استقرار شبكتها في أعقاب القصف، في حين تعطلت جداول القطارات.

وهرع السكان في العاصمة كييف للاحتماء في محطات المترو في ساعة مبكرة من صباح الاثنين، في حين سمع مراسلو وكالة فرانس برس دوي ما يبدو أنه دفاعات جوية.

قالت يوليا فولوشينا، وهي محامية تبلغ من العمر 34 عامًا لجأت إلى مترو كييف: "نحن دائمًا قلقون، نعاني من التوتر منذ ما يقرب من ثلاث سنوات الآن".

وأضافت"لقد كان الأمر مخيفًا للغاية، بصراحة. لا تعرف ماذا تتوقع".

منذ غزوها في فبراير 2022، شنت روسيا هجمات متكررة واسعة النطاق باستخدام الطائرات بدون طيار والصواريخ على أوكرانيا، بما في ذلك ضربات عقابية على منشآت الطاقة.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها أن الضربات استهدفت منشآت للطاقة، زاعمة أنها كانت تستخدم لمساعدة "مجمع الإنتاج العسكري" في أوكرانيا.

وقالت بولندا، العضو في حلف شمال الأطلسي، إن مجالها الجوي تعرض للانتهاك خلال القصف، ربما بواسطة طائرة بدون طيار.

search