الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:30 ص

بعد اعتقاله.. من هو مؤسس تطبيق "تليجرام" المتورط في عدة جرائم؟

بافيل دوروف مؤسس تليجرام

بافيل دوروف مؤسس تليجرام

إيمان عمرو محمد

A A

ألقت السلطات الفرنسية القبض على مؤسس تطبيق “تليجرام”، بافيل دوروف، فور نزوله من مطار لو بورجيه، بتهمة ارتكاب جرائم تتعلق بالاعتداءات الجنسية والاتجار بالمخدرات والاحتيال، مساء السبت الماضي، ولا تزال التحقيقات جارية حتى الآن.

مؤسس “تليجرام”، بافيل دوروف

من هو بافيل دوروف مؤسس تليجرام؟

الملياردير بافيل فاليريفيتش دوروف روسي الجنسية وهو مؤسس تطبيق “تليجرام”، يبلغ دوروف من العمر 39 عامًا.

بدأ حياته العملية عالم حاسوب ورائد أعمال، وأصبح الرئيس التنفيذي لتطبيق “تليجرام” للرسائل القصيرة عام 2013. ويحمل 4 جنسيات هي الروسية، والفرنسية، والإماراتية وجنسية جزيرة سانت كيتس ونيفيس، ويتحدث أربع لغات هي الروسية، والإنجليزية، والإيطالية، والفرنسية.

بافيل دوروف مؤسس تليجرام

دوروف أيضًا عضو في جمعية منسا الدولية التي تأسست في أكسفورد بإنجلترا، وتعتبر أشهر وأقدم جمعية تضم الأفراد ذوي نسبة الذكاء المرتفعة.

وهو مؤسس في موقع “فكونتاكتي” للتواصل الاجتماعي، تم إطلاقه في روسيا في 10 أكتوبر 2006، وترجع ملكيته لشركة الإنترنت الروسية “ميل آر يو”، وأسسها معه شقيقه الأكبر نيكولاي فاليريفيتش دوروف الذي يبلغ من العمر 44 عامًا وهو عالم حاسوب أيضًا.

موقف روسيا

وطالبت السفارة الروسية من السلطات الفرنسية بضمان حماية حقوق دوروف، فيما قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخروفا، في وسائل إعلامية محلية، إن موسكو في انتظار رد فعل المنظمات الدولية على اعتقاله.

وأشارت إلى ترقُب سلوك ورد فعل المنظمات الدولية التي مارست في حالات أخرى ضغطًا سياسيًا وإعلاميًا كبيرًا ضد روسيا.

search