الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:17 ص

بعد إصابة حسام عرفات.. كيف يتم التعامل مع حالات بلع اللسان؟

حالات بلع اللسان في الملاعب- صورة أرشيفية

حالات بلع اللسان في الملاعب- صورة أرشيفية

فاطمة نصر

A A

تعرض لاعب نادي بورفؤاد حسام عرفات لإصابة بالغة في مباراة ودية مع نادي الجمارك، أمس، بعد أن سقط على أرضية الملعب، وتفاجأ الجميع بأنه ابتلع لسانه.

وهناك إجراءات يجب اتباعها على الفور للتعامل مع مثل هذه الحالة، نتعرف عليها في السطور التالية:

في البداية ابتلاع اللسان هو ارتخاء عضلة اللسان وارتدادها إلى الخلف نحو فتحه الحلق، ما يؤدي إلى انسداد مجرى التنفس، بالتالي اختناق المصاب وعدم قدرته على التقاط انفاسه.

التعامل مع تلك الحالة يتطلب فتح مجرى التنفس سريعًا، لوصول الأكسجين إلى رئة المصاب، من ثم نقله إلى المستشفى في أسرع وقت لمتابعة استقرار الحالة، وفقًا لموقع First Aid Training Cooperative.

الإسعافات الأولية

هناك أسلوبان للتعامل في مثل هذه الحالات الأولى هي، تمديد الشخص على الأرض، ثم إماله رأسه إلى الوراء ورفع الذقن للأعلى برفق لإعادة فتح مجرى التنفس، بعد ذلك يقوم المسعف بإماله المصاب على جانبه حتى يتجنب سقوط اللعاب داخل الحلق مرة أخرى.

في حالة فشل الأسلوب الأول يتم اللجوء إلى أسلوب “دفع الفك” وهو إدخال أنبوب إلى القصبة الهوائية، لكن ذلك الإجراء يتطلب وجود فريق مدرب من المسعفيين على التعامل مع الإصابات والطوارئ الرياضية.

تجنب الأساليب التالية:

تجنب وضع أي شيء في فم المصاب بغرض إسترجاع الوضع السليم للسان.
لا نحاول إجراء الإنعاش القلبي أو التنفس الصناعي، عادة ما يبدء الشخص التنفس بشكل طبيعي من تلقاء نفسه.
لا تقدم الماء أو الطعام للمصاب حتى يصيح في حاله تأهب.

تفاصيل الحادث

تعرض حسام عرفات لاعب نادي بورفؤاد لإصابة بالغة، خلال مباراة ودية أمام نادي الجمارك، أمس، وسقط اللاعب بشكل مروع على أرضية الملعب، وتفاجأ الجميع بأنه ابتلع لسانه.

وتدخل الجهاز الطبي على الفور لإنقاذ اللاعب داخل أرضية ملعب اللقاء، وبالفعل نجحوا في إنقاذ حسام عرفات من الموت، وتم عمل الإسعافات المطلوبة لحالته قبل نقله إلى أقرب مستشفى.

وجرى نقل نقل حسام عرفات إلى مستشفى السلام الدولي ببورسعيد، وإدخاله العناية المركزة.

search