الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:09 ص

خامنئي يمهّد لاستئناف مفاوضات "النووي".. ماذا قال عن أمريكا؟

علما إيران والولايات المتحدة أمام رقعة شطرنج

علما إيران والولايات المتحدة أمام رقعة شطرنج

تيمور السيد

A A

تتطلع إيران لاستئناف المفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن البرنامج النووي، وهو ما أشار إليه المرشد الأعلى، علي خامنئي، اليوم، حيث أدلى بتصريحات تدل على أنه أعطى الضوء الأخضر لحكومة الجمهورية الإسلامية لاستئناف المفاوضات مع واشنطن.

خامئني قال في تصريحات بثها التلفزيون الإيراني، إنه "لا يوجد عائق أمام التعامل" مع "العدو" قاصدًا أمريكا، مشيرًا إلى أن الحوار مع واشنطن ليس مستحيلًا.

لا تثقوا بأمريكا

في الوقت ذاته، شدّد خامنئي على ضرورة عدم الاعتماد على "العدو" في تحديد مستقبل البلاد، قائلًا: "يجب ألا نعلّق آمالنا على العدو. بالنسبة إلى خططنا، يجب ألا ننتظر موافقة الأعداء، ليس من قبيل تناقض الحوار مع نفس العدو في بعض المواضع، لا يوجد عائق".

تصريحات خامنئي تأتي في وقت حسّاس، حيث وضعت طهران خطوطًا حمراء واضحة لأي محادثات قد تجري تحت إدارة الرئيس الإصلاحي مسعود بزشكيان، وجدّد خامئني تأكيده على أن الولايات المتحدة لا يمكن الوثوق بها. وقال للحكومة الحالية: "لا تثقوا بالعدو".

تصريحات سابقة

هذه التصريحات تذكّر بتلك التي أدلى بها خامنئي خلال فترة الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، الذي أسفر عن تقليص كبير في برنامج إيران النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية.

ومنذ انهيار هذا الاتفاق، اتخذت إيران خطوات متزايدة في برنامجها النووي، بما في ذلك تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60%، وهي نسبة قريبة من مستويات تصنيع الأسلحة النووية.

صراع طويل

إلى جانب ذلك، عطلت إيران كاميرات المراقبة التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومنعت بعض المفتشين الأكثر خبرة من الوصول إلى منشآتها النووية.

وأشار المسؤولون الإيرانيون إلى أنهم قد يسعون إلى إنتاج أسلحة نووية، ما يزيد من تعقيد المشهد الدبلوماسي.

في ظل هذه التطورات، تبقى مسألة استئناف المفاوضات مع الولايات المتحدة موضع ترقُّب، في وقت يستمر التوتر بين الجانبين على خلفية القضايا النووية والاقتصادية.

search